Accéder au contenu principal

منتجو البيض يطمئنون..البيض سيكون متوفرا في رمضان

















oeufsmaroc_310518391مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، يكثر الحديث عن وفرة المواد الغذائية في الأسواق المغربية، ومن بين المواد التي يتخوف من ندرتها البيض، خاصة في ظل انتشار أنفلونزا الطيور، القليل الضراوة H9N2 والتي أدت الى ارتفاع أسعار البيض في الأسواق المغربية في الفترة الأخيرة.
عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أكد أن البيض سيكون متوفرا في الأسواق المغربية، وأن العرض سيكون أكثر من الطلب.
وأضاف الزعيم، في حديث مع اليوم24، أن أنفلونزا الطيور التي أصابت الدواجن في بداية العام الحالي، لن تؤثر عن تزويد السوق بالبيض، خاصة في شهر رمضان.
وأوضح الزعيم أن أسعار البيض ستشهد بعض الارتفاع في شهر رمضان، لكنه لم يحدد سعر البيضة الوحدة، معتبرا أن سعر البيض في الغالب يشهد ارتفاع في شهر رمضان، لكنه العرض سيكون متوفرا.
وأشار الزعيم إلى أنه تمت السيطرة على انفلونز الطيور، حيث جرى تلقيح 8 ملايين كتكوت، منذ شهر يناير الماضي، إلى غاية شهر أبريل الجاري، ما ساهم في انخفاض تدريجي في أسعار البيض، إذ وصل سعر البيضة الواحدة في سوق الجملة درهما واحدا، بينما كان خلال فترة ظهور أنفلونزا الطيور، القليل الضراوة، في نهاية شهر مارس الماضي، درهما وعشرين سنتيما.
ويصل، حاليا، سعر البيضة الواحدة في محلات البيع بالتقسيط درهما و30 سنتيما، بعد أن كان درهما و60 سنتيما، أيام انتشار أنفلونزا الطيور، القليل الضراوة.



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع