Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الحكومة و''الأساتذة المتدربون'' يتوصلان إلى حل نهائي للأزمة.. وبالتالي تعليق الإنزال ليوم الخميس 14 أبريل

كشف مصدر مطلع لموقع "لكم" أن الاجتماع الذي جمع ''التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين'' وممثل الحكومة والي جهة ''الرباط سلا القنيطرة'' عبد الوافي لفتيت، خلص إلى حل توافقي لملف ''أساتذة الغد''، حيث اتفق الطرفان على إلغاء ''الإنزال الوطني المفتوح'' الذي كان مقررا تنظيمه يوم غد الخميس 14 أبريل بالرباط.
وأضاف المصدر ذاته، أنه تم الاتفاق على ''تشكيل لجنة تقنية بين الوزارات لتفعيل نتائج الحوار وقرر الاساتذة، من جهتهم الغاء اعتصام الغد، الذي كان مقررا تنظيمه أمام البرلمان، غدا الخميس 14 أبريل 2016.

وأشار ذات المصدر إلى أن ''الأساتذة المتدربين سيعودون لمقاعد الدراسة بمجرد بداية تطبيق نتائج الحوار''، موضحا أنه ''تقرر تشكيل لجنة تقنية بين وزارة التربية والوطنية والمالية لتفعيل نتائج الحوار، بتوظيف الاساتذة دفعة واحدة في يناير 2017''.

وزاد ذات المصدر، أن المبادرة الجديدة تنص على توظيف الأساتذة المتدربين على دفعة واحدة في شهر يناير، بعد اجتيازهم للمباراة''.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أكد صباح اليوم، أن ''مشكل الأساتذة سيتم حله مساء اليوم الأربعاء 13 أبريل الجاري، قبل تنظيم إعتصام الخميس''.

Commentaires

  1. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

    RépondreSupprimer
  2. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

    RépondreSupprimer
  3. و ماذا عن المرسومين؟؟؟؟؟؟

    RépondreSupprimer
  4. هنيئا لكم بهذا الانجاز التاريخي و تغلبكم على قطيع الندالة و التعمية واعطيتم للعالم دروس في النضال وبينتم على ان ما أخد بالقوة لايسترد إلا بالقوة وانتم الان هم الامل في احياء جبهة وطنية قوية كفيلة بتحقيق دولة الحق و القانون

    RépondreSupprimer
  5. للأسف لم يتحقق مطلب إسقاط المرسومين ،لأن هذا المطلب إحتاج لإلتفاف الشعب حول الأساتذة ،لكن للأسف السواد الأعظم مازال تحت تصرف المقدم و القايد بل كثيرون حاولوا النيل من عزيمة الأساتذة المتدربين إتهموهم بالعمالة و الإنتهازية ..... وبالتالي تحقق مطلب الأساتذة الصغير ولم يتحقق المطلب الكبير الذي ضحى فوج الكرامة لأجله كثيرا .

    RépondreSupprimer
  6. سقط فوج الكرامة وبقي المرسومان على أي هذا ليس غريب في مجتمعنا لأن سر تخلفنا هو تغليب المصلحة الخاصة على العامة...صحيح لم يتضامن معكم الكل لكن خذلتم من تضامن معكم وخدلتم المصلحة العامة وخذلتم التعليم...أنتم إستغليتم الهفوة التي وقعت في المرسومين لأنهما لم يصدرا في الجريدة الرسمية في الوقت المحدد..في ما بعد رفعتم شعار إسقاط المرسومين لأنهما لا يخدمان التعليم العمومي...لكن الأن سقط القناع وظهرت الحقيقة..إلى درجة لا أستطيع التمييز بينكم وبين من يحكمنا....لك اللة يا مغرب لك الله يا مواطن المغلوب على أمره....لأسف من الصعب أن تعيش في هذا الوطن و أنت شريف....هنيئا لكم بالرصيد الشهري لا أكثر ولا أقل

    RépondreSupprimer
  7. ﻫﻞ ﺳﻨﺼﻠﻲ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ؟ ؟ﻫﻞ ﺳﻨﺼﻠﻲ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ ﻛﺎﻥ ﻹﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﻴﻦ ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻟﻠﻔﻮﺝ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭ ﻓﻘﻂ . ﺧﻠﻔﻨﺎ ﻣﻮﻋﺪﺍ ﺍﺧﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﻌﺪ ﺗﺨﻠﻔﻨﺎ ﻋﻨﻪ ﺳﻨﺔ 2011 . ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ ﻳﺎ ﺷﻌﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ؟ ! ﺃﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻧﺤﻦ ﺿﻌﺎﻑ ﻭ ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺳﻴﻠﺖ ﺑﺎﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺴﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ . ﺍﻷﺩﻫﻰ ﻭ ﺍﻷﻣﺮ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﻫﺰﻳﻤﺘﻨﺎ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍ ،ﻟﻦ ﻧﺤﻤﻞ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺑﻴﻦ ﻭﺯﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻜﺒﺔ ﺑﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ، ﺃﺣﻴﻲ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﻤﻮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﻲ ﻟﺸﻬﻮﺭ ﻭﺣﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﺸﺎﺭﻉ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻠﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﺋﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﺯﺭﻫﻮﻡ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺬﻱ ﺁﺯﺭ ﻣﺎﺭﻙ ﻭ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺑﻨﻀﺎﻟﻪ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻓﻘﻂ . ، ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﻔﺎﺭﺍ ﻋﺼﺮﻩ . ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺷﻬﻮﺭ ﺩﺭﺱ ﻟﻜﻢ ﻳﺎ ﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﻐﺪ ﺧﺒﺮﺗﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭ ﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻪ ﻭ ﺧﺒﺮﺗﻢ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ،ﺍﻟﻨﻘﺎﺏﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﻌﻮﻳﺔ ﻭ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺃﺩﺭﻛﺘﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﻣﻦ ﻣﻤﺘﻬﻦ ﺍﻟﺴﻴﻠﻔﻴﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﻂ ﻫﻮ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﻛﻢ ﺇﻥ ﺃﺧﺬﺗﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮ، ﺃﻣﺎ ﺟﻤﻴﻌﻨﺎ ﻛﺸﻌﺐ ﻭ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺪﻧﻲ ﻓﻤﺴﻴﺮﺗﻨﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﻨﻀﺎﻝ ﺿﺪ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻴﺔ

    RépondreSupprimer
  8. ما الجديد الذي قدمته المعركة البطولية للاساتذة المتدربين لا شيء لان هذا الحل قد طرح منذ البداية وهذا ان كان يدل على شيء فهو يدل على ان هاته النظالات التي استمرت لشهور والتي لم تخلو من المعانات والترهيب والقمع والاعتقالات التي قام بها الاساتذة لم تنجح لان الغاية الاسمى من هذه المعركة هي الغاء المرسومين لكن مع الاسف لم تتم تحقيق هذه الغاية بل تم تاجيلها لسنة المقبلة وعندما اقول السنة المقبلة فانني اشك في الامر لانه من الممكن تطبيقها على الساتذة المتدربين نفسهم فليس كل ما يقال صحيح بعد اجرائهم للمبارة

    RépondreSupprimer
  9. عرفتو شنو هي كلمة لحق أن الأساتدة المتدربين لم ينجحوا لحد ساعة كما أعلم أن الاساتدة خاضو نظال #لا_للمرسومين ، و الأن تعطى قرار أنهم غيخدمو و دنية زوينة ايه مبروك لهم لكن هدشي لمصلاحتهم و دبا غيتولي تسمع هضرا اخرى بخصوص المرسومين غيقوليك اسيدي بلي هداك مشي شغلنا رغم انه كان شغلهم اوا و الاساتدة لي غيجيو لعام جاي غتبقى كل عام بنادم يرون و ياكل لعصى. باش يتوظف و هكدا ...

    RépondreSupprimer

  10. وا اسفاه على المغاربة دياولنا باش تفرحو لاخواننا الاساتذة تتشجعهوهم على المشاكل راه مشكل المرسومين والمدرسة العمومية وغيره ماشي خاص بهم حنا لي خاصنا ندافعو عليه لي قدام. ماشي حنا نجلسو خدامين واكلين شاربين ناعسين وهم يناضلو عنا. قمة الانتهازية والاستغلال. هنيئا لكم ايها الاساتذة المتدربين

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Merci pour le commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بالمديرين

نتيجة الحركة الانتقالية للمديرين و مديري الدراسة لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2016  تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بمديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.  وقد شارك في هذه الحركة ما مجموعه 2780 مديرة ومديرا موزعين على الشكل التالي:  التعليـــــم الابتدائــي: 2206 التعليم الثانوي الإعدادي:378  التعليم الثانوي التأهيلي:196  وأسفرت نتائج هذه الحركة على انتقال ما مجموعه 1172 مديرة و مديرا، بنسبة استفادة بلغت 42.16 %، موزعين حسب الأسلاك كما يلي:  التعليـــــم الابتدائـــــــي: 876 من بين 2206 مشاركا بنسبة 39.71 %؛ التعليم الثانوي الإعدادي: 184 من بين 378 مشاركا بنسبة 48.68 %؛ التعليم الثانوي التأهيلـي: 112 من بين 196 مشاركا بنسبة 57.14 %.  كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيات والمعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 7 مارس 2016 إلى قسم الحركات الا...

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.