Accéder au contenu principal

أخيرا.. الحكومة وأساتذة الغد يوقعون اتفاقا نهائيا وهذه تفاصيله

بعد 6 أشهر من الاحتجاجات، وبعد الأخذ والرد الذي عرفه الاتفاق الأولي، وقعت الحكومة وأساتذة الغد اتفاقا نهائيا اليوم الأربعاء بالرباط، ينهي الملف بالتراضي بين جميع الأطراف.
عبد الإله دحمان، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وأحد المشاركين في اجتماع اللجنة المشتركة، أكد في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أن الطرفين اتفقا على كل تفاصيل الحل النهائي للملف، مشيرا إلى أن لجنة داخل اللقاء تصيغ حاليا المحضر النهائي للاتفاق قصد توقيعه.

وأوضح المتحدث، في التصريح ذاته، أن الاتفاق يقضي بتوظيف الأساتذة المتدربين جميعا في فاتح يناير 2017، وإجراء مباراة في نهاية دجنبر، على أساس التحاقهم بالمؤسسات التعليمية ابتداء من شتنبر المقبل لإجراء تداريبهم.
وأضاف دحمان، أن الطرفان اتفقا على قيمة المنحة التي أثارت خلافات في اللقاءات السابقة، مشيرا إلى تحديد 2800 درهم قيمة المنحة أثناء التداريب في بداية الموسم المقبل، و1200 درهم أثناء التكوين النظري، لافتا إلى إضافة شهر نونبر من العام الماضي من الشهور التي تشملها المنحة.
وتابع النقابي قوله، "أزف الخبر لكل المغاربة، الأطراف كلها أجمعت على هذا الحل، والتوقيع على المحضر سيتم بعد قليل"، مشيرا إلى أن أجواء اجتماع اللجنة المشتركة يطبعه جو جد إيجابي، حسب قوله.
النقابي خالد السطي، أحد أعضاء اللجنة المشتركة، أوضح في اتصاله بجريدة "العمق المغربي"، أن المحضر ينص على إصدار قرار وزاري لإعادة تنظيم السنة التكوينية الحالية، وهو ما يعتبر ضمانة لأساتذة الغد بتنفيذ الاتفاق، حسب قوله.
ويشارك في اجتماع اللجنة المشتركة المنعقدة حاليا بمقر ولاية الرباط، ممثلو اللجنة الوزارية المكونة من وزارة التربية الوطنية والاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية، وممثلو الأساتذة المتدربين والمبادرة المدنية والنقابات التعليمية الست، إضافة إلى والي الرباط.

Source :  http://al3omk.com

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع