Accéder au contenu principal

قطار يدهس خمسيني بمراكش





قطار يدهس خمسيني بمراكش

حسب مصادرنا، فأن قطارا دهس زوال اليوم الإثنين 18 أبريل 2016، شخصا بمدخل مدينة مراكش.


وأضافت مصادرنا، أن الحادثة المميتة وقعت بالقرب من الحي الصناعي بتراب الملحقة الإدارية سيدي غانم بالمدخل الشمالي للمدينة الحمراء.


وأكد شاهد عيان أن الضحية وهو رجل مسن يقطن بدوار الكدية كان جالسا تحت ظل شجرة بالقرب من السكة الحديدية، مرجحا أن يكون للحادث علاقة بعملية انتحار.


وقد انتقلت عناصر الأمن والوقاية إلى عين المكان حيث تم نقل جثة الهالك على متن سيارة لنقل الأموات إلى مستودع الأموات بباب دكالة بناء على تعليمات النيابة العامة، فيما فتحت عناصر الأمن تحقيقا في ظروف وملابسات الحادث.


إلى ذلك، حمل رئيس فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طارق سعود، مسؤولية استمرار إزهاق الأرواح تحت عجلات القطار بتراب مراكش، للمجلس الجماعي الذي سبق للجمعية أن راسلته ونبهته إلى الخطر الذي تشكله السكة الحديدية على حياة المواطنين بسبب الممرات العشوائية التي يستعملها المواطنون بأحياء الفضل، الإزدهار وتاركة بفعل غياب ممرات محروسة.


وأكد سعود الذي عاين الحادثة البشعة التي أودت بحياة المسن، أن الجمعية سبق لها أن طالبت المجلس الجماعي بإنشاء ممرات آمنة لربط الأحياء الجديدة التيالتي تتوسع على طول السكة الحديدية لمراكش تفاديا لهذه الحوادث المميتة.














Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع