Accéder au contenu principal

أول قمة مغربية خليجية .. حدث "غير مسبوق" في ظل تحوّلات سياسية







يشارك الملك محمد السادس في أول قمة مغربية خليجية ستنطلق يوم غد الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض. في هذا الإطار، وصف سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية، الحدث بـ"غير المسبوق" في العلاقات المغربية الخليجية، قائلا إنها "تعتبر نموذجا لأنجح العلاقات العربية".


الصديقي أضاف، في تصريح لهسبريس، أن المغرب يعد، إلى جانب المملكة الأردنية، الشريك العربي الرئيسي لدول الخليج، مردفا: "هذه العلاقات لا تتأثر حتى بالتغيرات السياسية".


وأوضح الأستاذ في جامعة العين بأبوظبي أن عقد القمة المغربية الخليجية يأتي في إطار تحولات سياسية عميقة في العالم العربي والإسلامي، وظهور قوى غير عربية منافسة للدول العربية في المنطقة، مشيرا إلى أن من بين أهداف هذه القمة تعزيز العمل العربي المشترك، ولو بشكل جزئي، موضحا أن "الأمر لا يتعلق بعمل الجامعة العربية، بل بعلاقات مغربية خليجية؛ أي علاقات دولة مع تكتل جهوي".


ومن بين أهم النتائج التي ستترتب عن عقد القمة المغربية الخليجية، في تقدير الصديقي، أنها "ستدفع بهذه العلاقة الاستثنائية التي تسمى بالشراكة المتقدمة بين المغرب ودول الخليج، خاصة بعدما كان هناك عرض للمغرب والأردن للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي؛ إذ تم التوافق على صيغة جديدة وهي بناء شراكة متقدمة".


المتحدث أبرز أن هناك مجالات مختلفة للعمل المشترك بين المملكة المغربية ودول الخليج، مبرزا أن المغرب يركز على الجانب الاقتصادي الذي يهم أيضا دول الخليج، إلا أن هذه الأخيرة تضع في المرتبة الأولى الجانب العسكري والأمني نظرا للتحديات التي تواجهها، "وهو ما تأكد من خلال مشاركة المغرب في عاصفة الحزم، وأيضا في التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي تقوده المملكة العربية السعودية"، يوضح الصديقي.


وكان بيان للديوان الملكي أفاد، يوم أمس، بأن القمة الأولى من نوعها "ستخصص لإعطاء دفعة جديدة للشراكة الإستراتيجية ومتعددة الأبعاد القائمة بين المغرب ومجلس التعاون لدول الخليج العربي"


وأضاف:"كما ستشكل مناسبة للتشاور وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تعرفها المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبلورة مواقف موحدة بشأنها، لاسيما في هذا السياق الإقليمي والدولي الدقيق، إثر ذلك سيقوم الملك بزيارات أخوة وعمل لعدد من دول المنطقة".

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع