Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

التنسيق النقابي يرفض مذكرات الاسناد ويحمل وزارة بلمختار المسؤولية



محمد منفلوطي_هبة بريس

رفض التنسيق النقابي لمسلك الادارة التربوية لمتدربي وخريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، خلال اجتماعهم الأخير بشدة ما اعتبرها مذكرات الاسناد الجهوية المتعلقة بمناصب الادارة في الابتدائي والحراسة العامة، مطالبين باعتماد آليات بديلة لسد الخصاص.
خروج التنسيق النقابي جاء في سياق الحملة التضامنية من قبل مختلف المراكز الجهوية بربوع الوطن، حول ما أصبح يعرف ب"مراسلة الاسناد الجهوية التي عمدت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة البيضاء سطات"  على اصدارها في وقت سابق، وهي المراسلة التي خلفت ردودا افعال متباينة واحتقان غير مسبوق داخل متدربي وخريجي مسلك الادارة التربوية الذين اعتبروها استهدافا للاستقرار النفسي والاجتماعي والاسري للاطر الادارية من جهة، و تكريسا للمقاربة التقليدية في التدبير والتسيير الاداري من جهة أخرى،  تتنافى والرؤية الاستراتيجية والتدابير ذات الاولوية الرامية الى وضع قطيعة مع التدبير التقليدي بغية تجويد التعلمات وجعل من المؤسسات التعليمية فضاء ذو جاذبية ومفعما بالحياة وفق مقاربة تشاركية تستدعي وجود قيادة مدبرة للازمات قادرة على التواصل والانفتاح على المحيط وعقد شراكات ذات النفع المشترك.
هذا وطالب التنسيق النقابي الذي يضم ممثلين عن ست نقابات، الوزارة الوصية على القطاع تعليل رفض بعض الاكاديميات اسناد مناصب الادارة في الاعدادي والتأهيلي لخريجي المسلك رغم كفاءتهم التي شهدت بها على حد وصفهم لجان المقابلات، وكذا توسيع وعاء مهام خريجي المسلك لتشمل مديري الثانوي الاعدادي والتأهيلي وضمان حركية عادلة بين الأسلاك، رافضين رفضا تاما اقرار الخريجين نظرا لمسارهم التكويني الذي توج بامتحان تخرج.
ودعا التنسيق من خلال بيانه المشترك حصلت "هبة بريس على نسخة منه" وزارة بلمختار باخراج الاطار الخاص بالمسلك والقوانين المنظمة له بشكل فوري ودون تماطل، مع تعيين الخريجين في إطار متصرف وترقيتهم إلى الدرجة الأولى لغير الحاصلين عليها والاحتفاظ بأقدميتهم في الدرجة، مع تسليم الخريجين دبلوم التخرج، والافراج عن التعويضات عن المهام لخريجي المسلك واحداث تعويضات عادلة ومحفزة تتماشى ومدخلات ومخرجات المسلك واحداث تعويض عن التكوين.
هذا وقرر التنسيق النقابي  رفع مذكرة مطلبية مستعجلة إلى وزير التربية الوطنية، كما اتفقوا على عقد لقاء مع مدير الموارد البشرية بالوزارة يوم الثلاثاء 6 دجنبر 2016، مؤكدين في الوقت ذاته استعدادهم خوض كافة الاشكال النضالية التي من شأنها تحقيق مطالبهم العدالة.

 Source  :  http://www.hibapress.com

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.