Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

أبوجا.. 14 اتفاقية بين المغرب ونيجيريا


أبوجا.. 14 اتفاقية بين المغرب ونيجيريا
كيفاش
وقع الملك محمد السادس والرئيس النيجيري، محمدو بخاري، اليوم السبت (3 دجنبر)، في القصر الرئاسي في العاصمة أبوجا، 14 اتفاقية بمناسبة إطلاق مشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يربط نيجيريا والمغرب.

ويتعلق الأمر بـ:
— اتفاق يهم شراكة استراتيجية بين الهيئة السيادية للاستثمار النيجيرية، ومؤسسة (إثمار الموارد) وقعه المدير التنفيذي لمؤسسة (إثمار الموارد) طارق الصنهاجي، والمدير العام للهيئة النيجيرية أوشي أورجي.
— مذكرة تفاهم بين الهيئة السيادية للاستثمار النيجيرية، ومؤسسة (إثمار الموارد) وقعها الصنهاجي وأورجي.
— اتفاق لتشجيع الاستثمارات والحماية المتبادلة لها وقعه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الشؤون الخارجية جيوفري إونياما.
— مذكرة تفاهم بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والجمعية النيجيرية المهتمة بالفتيات الصغيرات (غيرل تشيلد كونسيرنز)، وقعها الرئيس المنتدب للمؤسسة مصطفى التراب، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل العربي بن الشيخ، ورئيسة الجمعية النيجيرية ماير ماندارا.
— اتفاق إطار للتعاون العلمي والتقني بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والوكالة النيجيرية (ناسيونال جيولوجيك سورفي أجانسي)، وقعته المديرة العامة للمكتب للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضراء، والمدير العام للوكالة النيجيرية أليكس ندوبويزي نويغبو.
— مذكرة تفاهم بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وبنك الفلاحة النيجيري (نيجيريا إنسنتيف بيزد ريسك شيرينغ سيستيم فور أكريكالتشرلاندينغ)، وقعها رئيس مجلس إدارة المجموعة طارق السجلماسي، والمدير التنفيذي للبنك النيجيري عبد الحميد أليو.
— مذكرة تفاهم تتعلق بتعاون محتمل بين مجموعة البنك الشعبي، والمجموعة النيجيرية (هير هولدينغ)، وقعها الرئيس المدير العام للمجموعة المغربية محمد بنشعبون، ورئيس المجموعة النيجيرية طوني أو إيلوميلو.
— اتفاقية تعاون من أجل التأمين التكنولوجي بجمهورية نيجيريا الفيدرالية وقعها رئيس مجلس إدارة (مامدا) هشام بلمراح، والمدير التنفيذي للهيئة النيجيرية (اغريكولتوريل أنشورانس كوربوريشن) بشير هالوي بينجي.
— اتفاق إطار للتعاون بين وكالة طنجة المتوسط، والهيئة النيجيرية للموانئ، وقعه رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية فؤاد بريني، ورئيسة مجلس إدارة الهيئة النيجيرية بالا أوصمان.
— مذكرة تفاهم لإنشاء شركة للاستغلال المشترك حول التجارة واللوجيستيك، وقعها المدير العام للشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك محمد بنعودة، والمدير العام للمجلس النيجيري لإنعاش الصادرات سيدي أليو.
— مذكرة تفاهم بين بورصة الدار البيضاء والبورصة النيجيرية، وقعها المدير العام للبورصة المغربية كريم حجي، والمدير التنفيذي للبورصة النيجيرية أوسكار أونيما أوون.
— مذكرة تفاهم بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة سوق الرساميل بنيجيريا، وقعتها الرئيسة المديرة العامة للهيئة المغربية نزهة حياة، والمدير العام للهيئة النيجيرية منير غوارزو.
— مذكرة تفاهم من أجل تطوير مراكز لوجيستيكية، وقعها محمد بنعودة، والمدير العام لمجموعة (أ إل إم إل غروب) جون أديبانجو.
— مذكرة تفاهم بين مجموعة التجاري وفا بنك و(يونايتد بنك فور أفريكا)، وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني، والرئيس المدير العام للبنك النيجيري طوني إليميلي.



Source : www.kifache.com

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.