Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

تقرير حول انطلاق الشطر الرابع من مشروع KIDSMART

إيمانا من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بضرورة مواصلة تجهيز المؤسسات التعليمية بأحدث التجهيزات المعلوماتية، وتكريسا لسياستها الرامية إلى الإنفتاح على الشراكات المثمرة مع كل الراغبين في المساهمة في السير قدما نحو ضمان إدماج فعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية. باشرت مديرية برنامج جيني، في الفترتين الممتدتين من 10 إلى 12 مارس 2016 ومن 17 إلى 19 مارس 2016، في إعطاء انطلاقة الشطر الرابع من اتفاقية الشراكة الإطار الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وشركة إ ب م المغرب (IBM Maroc) والتي ستستفيد بموجبها مؤسسات تعليمية ابتدائية عمومية تنتمي إلى الوسط القروي أو توجد في أحياء هامشية، من أطقم KIDSMART وموارد تربوية رقمية ومصوغات لتكوين الأساتذة. وقد شملت المرحلة الأولى من الشطر الرابع المديريات الإقليمية المدرجة في الجدول أسفله:



المديرية
الإقليمية
عدد المؤسسات
المستفيدة
عدد الأطقم
المثبتة
ملاحظات
ميدلت 3 3 سيتم تجهيز مؤسستين أخريتين (م/م أكدال و م/م أنفكو)
خلال الزيارة المرتقبة للمديرية الإقليمية ببني ملال
نظرا لقرب هذه الأخيرة جغرافيا من المؤسستين.  
الرشيدية 5 7  
فكيك 1 1 استفادت مؤسسة واحدة لقربها الجغرافي لمدينة لرشيدية
على أن يتم تجهيز مؤسسات أخرى فيما بعد.
شيشاوة 5 8  

وتجدر الإشارة أن هذه العملية سهر عليها فريق مركزي مكون من :
  • السيد محمد المنتصر المذغري : مكلف بالتكوين في الإستعمالات البيداغوجية لأطقم KIDSMART؛
  • السيد سفيان عادل مومني : مكلف بالتكوين في الإستعمالات التقنية لأطقم KIDSMART؛
  • السيدين هشام حباط وخالد كابشي: مكلفين ب:
    •  تركيب وتثبيت الأجزاء المفككة لهذه الأطقم؛
    • تثبيت الموارد الرقمية المقتناة في إطار برنامج جيني؛
    • السهر على توقيع وصولات الاستلام من طرف رؤساء الإدارة التربوية للمؤسسات المعنية، وذلك بعد  التأكد من صلاحية الأطقم.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.