Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الدراسة بفرنسا Etudier en France

ينقسم التعليم الفرنسي إلى ثل ا ثة أصناف من التكوين: التكوين الجامعي المحض والذي يجري بالجامعات، المدارس الكبرى العلمية، والتقنية والتجارية والتي لا يلجها إلا الطلبة الذين تفوقوا في مباراة بعدما قضوا سنتين بالأقسام التحضيرية، وهناك أخيرا المدارس المتخصصة التي يتخرج منها على سبيل المثال الصحافيون والممرضون. هذه الأصناف من التعليم الجامعي العالي تمكن من التهييء لإحراز الدبلومات التالية:
BTS, DUT, DEUG, LICENCE , DEUST, MAITRISE, DEA, DIPLOME D’INGENIEUR, MASTER, DOCTORAT.
شروط القبول :

1) بالنسبة للسلك الأول الجامعي ومدارس التعمير: لسحب طلب أولي للتسجيل في جامعة أو في مدرسة للتعمير، تتم العملية عبر الأنترنيت حيث يطلب من المترشح الدخول إلى الموقع التالي: www.ambafrance-ma.org/scac/biubs
وذلك ليسجل نفسه ضمن لائحة المترشحين لمتابعة دراستهم بالمؤسسات العليا الفرنسية ويسحب طلبا للتسجيل الأولي DAP .
بعد الإنتهاء من هذه العملية ويحصل على رقم تسجيله، يطلب منه التوجه لأقرب معهد ثقافي فرنسي مصحوبا ب 500 درهم لاجتياز الإختبار المعرفي في اللغة الفرنسية TCF(Test de Connaissances en Français) . وتجدر الإشارة إلى أن هناك غالبا ثلاث دورات لاجتياز هذا الإختبار الذي تجري أولها أواخر شهر نونبر وآخرها أواخر شهر يناير. وعلى العموم، يرجى من المترشحين الراعبين متابعة دراستهم بفرنسا الإطلاع على موقع الأنترنيت المبين أعلاه ابتداء من شهرأكتوبر.
في حالة نجاح المترشح في الإختبار الخاص بالمعارف في اللغة الفرنسية، يرسل أو يودع الملف الأولي للتسجيل بالعنوان التالي:
Bureau d’information universitaire ( BIU) 1, avenue Mohammed Lyazidi. BP : 181 Quartier Hassan. RABAT
ويتكون الملف من الوثائق التالية: ـــ النسخ الأصلية لكشوف النقط محررة باللغة الفرنسية تخص السنتين الدراسيتين الأخيرتين. ـــ ضرفان بريديان عاديان بدون طابع بريدي يحملان عهنوان المترشح. ـــ ضرف بريدي عادي يحمل طابعا بريديا بقيمة 2،50 درهم يحمل عنوان المترشح . ـــ ضرف بريدي كبير بدون طابع بريدي يحمل عنوان المترشح. ـــ 2 Coupons-réponse internationaux .
كما يجب الإدلاء بنسخة مصادق عليها لشهادة البكالوريا في حالة قبول الجامعة تسجيل المترشح بإحدى الشعب توجه إلى المكتب السالف الذكر( BIU ) قبل الإدلاء بالنسخة الأصلية عند التسجيل النهائي بالجامعة المعنية.
2) بالنسبة للتسجيل بالسلكين الثاني والثالث الجامعيين والمعاهد الجامعية التكنولوجية وكذا تهييء ال BTS : يجب الإتصال مباشرة بالمؤسسات المرغوبة حيث تسحب طلبات التسجيل ابتداء من شهر يناير. ويمكن مكاتبة مكتب الإعلام الجامعي بالرباط للحصول على المعلومات التي تتعلق بهذا المجال.
3)بالنسبة للمدارس الوطنية للمهندسين: يتم التسجيل لمباراة دخولهاأبتداء من شهر نونبر بسفارة فرنسا بالمغرب، مكتب الإمتحانات المتواجد بثانوية ديكارت الرباط.
4)بالنسبة للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية: يتم طلب ملف التسجيل ابتداء من شهر يناير بمكتب الإعلام الجامعي بالرباط.
5) بالنسبة للكليات التقنية: يتم التسجيل ما بين الفلتح أكتوبر وآخر نونبر بالعنوان التالي:
UTC – Service des admissions BP :501 60250 Compiègne Cedex. France.
6) بالنسبة الأقسام التحضيرية: يتم سحب الملف ابتداء من شهر يناير ب BIU بالرباط ، ويجب على المترشح التوفر على الوثائق التالية: ـــ مطبوع طلب التسجيل الأولي. ـــ نسخة من ترجمة مصادق عليها للدبلوم المحصل عليه ( باك، شهادة متابعة الدروس بالسنة الثانية باك ) إضافة إلى النسخ المصادق عليها من طرف مدير المؤسسة لكشوف النقط التي تخص السنتين الدراسيتين الأخيرتين. ـــ نسخة من عقد الإزدياد محررة باللغة الفرنسية ـــ Coupons-réponse internationaux 4. ـــ ضرفان بريديان يحملان عنوان المترشح.
اللغة:
يتطلب ولوج المؤسسات العليا الفرنسية معرفة جيدة باللغة الفرنسية، الشيء الذي يستوجب إجراء المترشح للاختبار الخاص في هذا الباب والذي يحمل إسم TCF. .
شروط الحصول على التأشيرة:
كل طالب حصل على شهادة تسجيل بإحدى المؤسسات الفرنسية مطالب بتقديم طلب تأشيرة بسحبه 3 مطبوعات خاصة لهذا الغرض إضافة إلى الوثائق التالية: ـــ شهادة تسجيل بإحدى المؤسسات الفرنسية.. ـــ الدليل على التوفر على الموارد المالية الضرورية للتغلب على تكاليف الدراسة والمعيشة. ـــ شهادة التحمل من طرف الضامن في فرنسا تثبت ضمان الإيواء إضافة إلى نسخة لبطاقة إقامته، شهادة أجرته وكشف للضرائب التي يؤديها. ـــ شهادة بنكية تثبت أن الآباء أو الضامن سيقومون بتحويلات شهرية تصل على الأقل إلى 500أورو شهريا ( حوالي 5000 درهم ) طول السنة الدراسية. ـــ رخصة الآباء إن كان المترشح لم يصل 18 سنة.

ADRESSES UTILES :
Informations sur l’enseignement supérieur français : www.maroc.campusfrance.org/ www.ambafrance.org.ma
ONISEP ( Office National d’information sur les enseignements et les professions) www.onisep.fr
Le CNOUS ( Centre National des Œuvres Universitaires et Sociales ) www.cnous.fr (rubrique « étrangers »). Siège : 69,Quai d’Orsay. 75340 Paris Cedex 07. Tel : 0033 1 44 18 53 00. Fax : 00331 45 55 48 49.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.