Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

Etudier en Belgique الدراسة ببلجيكا

الدراسة ببلجيكا بإمكان الطالب الذي يود متابعة دراسته ببلجيكا أن يختار ما بين التكوين القصير الأمد والذي يمتد خلال ثلاثة سنوات والطويل الأمد الذي يمتد أربع سنوات، كل سنة جامعية منقسمة إلى دورتين من شتنبر إلى يونيو.
ويشمل التكوين ثلاثة أسلاك:

السلك الأول والذي يمكن أن يمتد إلى ثلاث سنوات. أما السلك الثاني والذي يجري على سنتين أو ثلاثة كذلك وربما أكثر في بعض الإختصاصات وينتهي بالإحراز على دبلوم الإجازة، فإنه يمكن من الولوج إلى الميدان المهني كدبلومات مهندس مدني، طبيب أسنان، مهندس تجاري، مهندس صناعي. أخيرا السلك الثالث الذي يمكن من التهييء للدكتوراة.
شروط القبول:
تعتبر شهادة البكالوريا وانتقاء المترشحين حسب ملفاتهم الدراسية ( النقط المحصل عليها آنفا، مضمون الدروس….) من الشروط الأساسية لولوج المؤسسات البلجيكية إضافة إلى ألإلمام باللغة الفرنسية أو النرلندية وكذلك الإنجليزية. كما يشترط كذلك طلب لمعادلة الدبلومات والشواهد المدرسية الأجنبية لدى الهيئات الجامعية أو الوزارات المعنية. وتسحب ملفات الترشيح مباشرة من المؤسسات المرغوبة والتي تتكلف بعد ذلك بإبلاغ المترشحين بمتطلباتها والوثائق الواجب الإدلاء بها. ويجب أن تصل طلبات القبول الى المؤسسات المرغوب متابعة الدراسة بها قبل فاتح ماي آخر أجل . أما الوثائق المطلوبة بالإضافة إلى ملف الترشيح فهي: ـ نسخة من دبلوم شهادة استكمال الدروس الثانوية ( البكالوريا ) وشهادة معادلتها للشهادة البلجيكية أو شهادة نجاح في امتحان ولوج المؤسسة المعنية. ـ كشف نقط آخر سنة بالسلك الثانوي التأهيلي ( السنة الثانية بكالوريا ) ـ لدليل على أن المترشح يمكن أن يقبل بجامعة مغربية بنفس الدبلوم الذي أدلى به، أو الدليل على نجاحه في سنة أولى بالتعليم العالي المغربي. ـ الدليل على نجاح المترشح في الإمتحان الخاص باللغة. ـ الدليل على أن المترشح يتوفر على الموارد المالية التي تمكنه من متابعة دراسته ببلجيكا. ـ عند التسجيل النهائي في بداية شهر شتنبر، يطلب من المترشح إلى مصالح السفارة مصحوبا بجواز سفره وصورتين للتعريف.
ملحوظة: يجب القيام بكل هذه الإجراءات ابتداء من شهر يناير نظرا لطول المدد المختلفة ولأن عدد المقاعد الموفرة من طرف المؤسسات التعليمية محدد جدا.
شروط الحصول على التأشيرة: للحصول على التأشيرة، يجب تقديم الوثائق التالية: ـ مطبوعان لطلب التأشيرة ( يسحبان من القنصليات أو السفارة ) + صورتين للتعريف. ـ نسخ الثلاث الصفحات الأولى لجواز السفر. ـ الأدلة الكافية بأن المترشح يتوفر على الموارد المالية الضرورية التي ستمكنه من متابعة الدروس ببلجيكا (شهادة منحة، ودائع بنكية، موارد الضامن LE GARANT والمتمثلة في شهادة عمله، بيان لمحصوله الشهري إضافة الى التزام من طرفه يتعهد فيه بتأدية التكاليف الخاصة بمتابعة الدروس ) . ـ شهادة تثبت بأن الآباء سيقومون بالتحويلات البنكية الشهرية والتي تشتمل بدقة على المقادير المالية التي سيتم تحويلها الى ابنهم ببلجيكا. ـ شهادة حسن السيرة Fiche anthropométrique . ـ نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا. ـ الدليل على طلب الموافاة بمعادلة الدبلوم المغربي. ـ شهادة طبية موقعة من طرف طبيب مقبول لدى السفارة البلجيكية.
ملحوظة: يجب أن تكون كل الوثائق أصلية ومصحوبة بنسخ مصادق عليها ما عدا جواز السفر والدبلومات.
عندالوصول إلى بلجيكا:
يتعين على الطالب التوجه للبلدية التابعة لمحل سكناه مصحوبا بشهادة تسجيله بالجامعة وذلك لتسوية وضعيته والحصول على شهادة الإقامة Carte de séjour.
المنح وتكاليف الدراسة والمعيشة:
لا توجد هناك منح خاصة بالطلاب الحاصلين على البكالوريا والراغبين متابعة دراستهم ببلجيكا، والفئة الوافرة الحظ تبقى تلك التي تهيء شهادة دكتوراة الدولة ( السلك الثالث).
لهذا السبب، يجب التفكير مليا في التكاليف التي تتطلبها سنة دراسية جامعية والتي يمكن أن نفصلها كما يلي:
واجبات التسجيل  حوالي 350 أورو الأدوات الديدكتيكية حوالي 190 أورو السكن حوالي 1700 أورو المأكل حوالي 1500 أورو الملبس حوالي 300 أورو التنقل حوالي 170 أورو التأمين الصحي حوالي 625 أورو الوقت الحر حوالي 370 أورو

ADRESSES UTILES:
Ambassade de Belgique : 6 , Avenue Marrakech .BP :163. 2000 Rabat Tel :037 76 47 46 Fax : 037 76 70 03.
Délégation Wallonie-Bruxelles : 4, Rue Jaafar Assadik Agdal Rabat Tel ; 037 67 40 87 Fax : 037 67 40 94
Direction de la formation des cadres .Avenue Ibn Sina Agdal Rabat. Site : www.dfc.gov.ma
Autres sites utiles :
Enseignement supérieur francophone : www.agers.cfwb.be
Enseignement supérieur flamand : www.ond.vlaanderen.be

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.