Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الدراسة بالمملكة المتحدة ( إنكلترا ) Etudier en Angleterre



توجد كل مؤسسات التعليم العالي بأنكلترا تحت وصاية : Department of Education and Employment وتهيء هذه المؤسسات Le Firt Degree والمعروف بإسم Bachelar ( من 3 إلى 5 سنوات ) و Le Higher Degree وكذا الماستر في إدارة المؤسسات MBA واللذان يهيآن بعد الباشلر.
شروط القبول والتسجيل:

القبول: يجب أن يدلي الطلبة الأجانب بشهادة معادلة الدبلوم ( البكالوريا )، إلا أن بعض المؤسسات ونظرا لاستقلاليتها تحتفظ لنفسها باختيار الطلبة بعد دراسة ملفاتهم وأحيانا بعد مناقشتهم نظرا لمحدودية المقاعد.
المعادلة: المؤسسات هي التي تطلب معادلة الدبلومات ويجب الإتصال بها لمعرفة كل ما يخص هذا الجانب.
التسجيل الجامعي: يجب على الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا أن يسحبوا ملف تسجيلهم من مصلحة تسمى :
UCAS (Universities and Colleges Admissions Service )
ويوجهوه بعد ملئه إلى هذه المصلحة التي تتكلف ببعث الطلبات إلى الجامعات المعنية، ما عدا الدراسات الخاصة بطب الأسنان وطب الحيوانات. ويجب أن تصل الطلبات إلى هذه المصلحة ابتداء من شهر شتنبر حتى منتصف شهر دجنبر.
أما بالنسبة للدراسات العليا التي تتعدى الباشلر، فترسل الطلبات مباشرة إلى المؤسسات الجامعية المرغوبة التي تتكلف بإعطاء المترشحين كل الإرشادات التي تهم شروط وإجراءات التسجيل.
ولكي يقبل المترشح الأجنبي بالتعليم االعالي البريطاني، يجب عليه أن يجري اختبارا يحمل إسم :
IELTS (International English Language Testing System)
أو يكون حائزا على:
أو CAFE (Certificate In Advanced English) أو Le CEP ( Certificate of Proficiency in English) الرائز الأمريكي المعروف جدا Le TOEEFL
شروط الحصول على التأشيرة: ــ ملء وتوقيع المطبوع الخاص بالتأشيرة والذي يسحب من مصالح السفارة أو القنصليات. ــ جواز السفر. ــ صورة للتعريف. ــ ش ِهادة متابعة الدراسة ( شهادة مدرسية ). ــ الدليل على أن المترشح يتوفر على الموارد المالية الضرورية للتغلب على أعباء متابعة الدراسة والمعيشة. ــ شهادة تسجيل بإحدى المؤسسات العليا البريطانية المعترف بها من طرف السلطات البريطانية. ــ شهادة تثبت أن المترشح أدى التكاليف الخاصة بالتسجيل في المؤسسة المعنية. ــ الإدلاء بالدبلومات ( البكالوريا ) مع ترجمتها إلى اللغة الأنجليزية. ــ شهادة التحمل العائلي مع الكشوف البنكية للثلاثة أشهر الأخيرة للأب أو الوالي المسؤول عن المترشح.
كل الوثائق يجب أن تكون لها نسخ مصادق عليها.
وليكن في علم المترشحين أن تكاليف ملف طلب التأشيرة لن يتم استرجاعها من طرف هؤلاء في حالة رفض طلبهم، وأن الإدلاء بكل الوثائق أعلاه لا تمنح مؤكدا الحق في إحراز التأشيرة كما أن الممثليات الدبلوماسية تحتفظ بحقها في طلب وثائق أخرى إن كانت تريد ذلك.
المنح وتكاليف الدراسة: لا تعطى المنح إلا للطلبة الحائزين على دبلوم الدراسات العليا والذين يودون تهييء شهادة الكتوراة ولهم ملف لا يشوبه أي نقصان. أما فيما يخص تكاليف الدراسة، فالطلبة مطالبون بأداء هذه التكاليف خصوصا وأن الدراسة بالجامعات في أنكلترا ليست مجانية وتختلف الأثمنة من مؤسسة لأخرى.
ADRESSES UTILES :
1- Ambassade du Royaume-Uni. 17 Bd Saomaat Hassan. Rabat. Tel : 037 72 09 05.
2- British Council. 36, Rue de Tanger BP : 427. Rabat Tel : 037 76 08 36 . Fax: 037 76 08 50.
3- UCAS( Universities and colleges Admissions Service) : www.ucas.ac.uk http:/www.educationuk.org 4- Demandes d’in–SS–ion: UCAS applications.PO Box 28 Cheltenham Gloucestershire GL5523ZD UK E-mail: enq@ucas.ac.uk Site: www.fco.gov.uk/
5-Ministère de l’éducation britanique: Site : http:/www.dfee.org.uk

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.