Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

étudier en Allemagne الدراسة بألمانيا

الطالب المغربي الحاصل على البكالوريا، و الذي يود متابعة الدراسة بألمانيا أمامه إمكانية ولوج الكليات أو المؤسسات التقنية وأخيرا المدارس العليا للفنون الجميلة و الموسيقى و التلفزيون، ويعتبر الاعتراف بشهادة البكالوريا من طرف الكلية المرغوبة الشرط الأساسي لاختيار المرشحين وتوجه طلبات القبول إلى مصلحة استقبال الأجانب بالمؤسسات المعنية حيث يطلب من المترشح بعض المعلومات الشخصية (المستوى الدراسي،الدبلومات، التحكم في اللغة الألمانية).

و يجب أن تتم طلبات التسجيل قبل 15 يوليوز بالنسبة لدورة الشتاء، وقبل 15يناير بالنسبة لدورة الصيف علما أن السنة الدراسية مقسمة إلى دورتين :دورة شتوية تبتدئ من شهر شتمبر او اكتوبر، ودورة صيفية خلال شهر مارس أو أبريل.
ولكي يتمكن الطالب من متابعة الدراسة فعليا في ألمانيا، يجب عليه إجراء اختبار يؤهله للدراسات العليا، و يمكنه من ولوج مختلف المعاهد الألمانية، ويهيأ هذا الاختبار في دورتين في العديد من المدارس و المعاهد الحرة.
التسجيلات
تتم بعد القبول من طرف مصلحة استقبال الطلبة الأجانب و النجاح في الاختبار المذكور حيث يمنح للطالب رقم التسجيل الخاص به، و بعد هذا يطلب منه الحضور شخصيا إلى المؤسسة قصد أداء الضريبة الاجتماعية، ويدلي بشهادة تثبت انخراطه في صندوق التأمين الصحي.
شروط التوفر على التأشيرة:
يجب التذكير هنا انه لا يمكن لأي طالب يتوفر فقط على تأشيرة سياحية أن يسجل بالمعاهد الألمانية الوثائق الضرورية قصد الحصول على التأشيرة : ـ جواز السفر. ـ صور فوتوغرافية. ـ شهادة الباكالوريا او دبلوم يعادلها. ـ شهادة التسجيل بإحدى الكليات او المعاهد الألمانية او شهادة القبول بهذه المؤسسات. ـ وثائق تثبت الموارد المالية الضرورية خلال مدة الدراسة. ـ الإدلاء بوثائق تثبت أن الضامن Le garant ساء أكان بالمغرب أو ألمانيا يتوفر على دخل يفوق 9000 درهم شهريا . ـ الحصول على دبلوم التحكم في اللغة الألمانية والذي يحمل إسم DAF
المنحة و تكاليف الدراسة:
الكليات العمومية الألمانية لا تطالب بأي مستحقات تخص الدراسة، إلا ان تكاليف الحياة تتطلب مبالغ مالية من 500 إلى 800 اورو شهريا، إضافة إلى الضريبة الإجتماعية. أما التنقل فيصل إلى 90 اورو دوريا، و ضريبة التسجيل 50 اورو، و التامين الصحي 300 أورو دوريا، إضافة إلى وسائل الدراسة التي يمكن ان تصل إلى 300 اورو دوريا. أما المنح فلا يستفيد منها إلا الطلبة الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا و أكدوا أنهم اتصلوا بأستاذ بألمانيا لتأطير بحثهم قصد الحصول على الدكتوراه.
Adresses utiles :
DAAD :Office allemand d’échanges universitaires
Siège central de Boon :Deutscher akademischer austrauschdienst
Kennedy allee 50, D-53175 Boon .BP:200404, D53134 Boon
Tel: 49 228 882 0 Fax: 49 228 882 44.
F-mail:postmaster@daad.de
Site: www.daad.de
Ambassade de la république fédérale d’Allemagne
7, Zankat Madnine BP : 235 10 000 RABAT
Tel : 037 70 96 62/ 97/85 Fax.: 037 70 68 51
Site: www.amballemagne-rabat.ma Goethe Institut:
Casablanca:11,place du 16 Novembre. Tel: 022 20 04 45.
Rabat: 10, rue A.Jabli.Tel : 037 70 30 75.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.