Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الدراسة بكندا étudier au canada

أغلبية المؤسسات التعليمية تسمح لكل الطلبة المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا متابعة دراستهم العليا بكندا، إلا أن هناك مؤسسات تشترط أن يكون هؤلاء قد اجتازوا السنة الجامعية الأولىبالمغرب بنجاح. هؤلاء الطلبة مطلبون بالتحقق من أن الدبلوم الذي سيهيؤونه هناك بكندا معترف به من طرف السلطات المغربية إن كان في نيتهم العودة إلى بلدهم بعد استكمال دراستهم.
1) شروط القبول:
أ)في ما يسمى بالثانويات الكندية:

Collèges canadiens والمتواجدة بإقليم الكيبيك Québec والمعروفة ب CEGEP ، هناك ثلاثة مصالح تعنى بطلبات القبول:
A} Service d’admission du Montréal métropolitain: CP 70 Succursale Bourassa, H2C 3 E7 Canada. B} Service général d’admission du Québec : CP 9670, Saint-Foy Québec, G1V 4C2 Canada. C} Service d ‘admission des collèges de la région du Saguenay : Lac Saint-Jean. 218, Rue Gilbert, Jonquière Arvida Québec G7S 4R8 Canada.
ويعتبر الفاتح من شهر مارس آخر أجل لإرسال الطلبات إلى المؤسسات المنتسبة لهذه المصالح بالنسبة لدورة الخريف والفاتح من نونبر بالنسبة لدورة الشتاء علما بأن السنة الدراسية في كندا تجري في دورتين. وليكن في علم المترشحين أنه يجب على كل شخص يود تسجيل نفسه بمؤسسسة تعليمية متواجدة بالإقليم أن يحصل على شهادة قبول بالكيبيك CAQ) ) Certificat d’acceptation du Québec. قبل رخصة الدراسة. وهي شهادة تصل تكاليفها إلى 100 دولار كندي ويتم الحصول عليها بوزارة الهجرة بالكيبيك. ويمكن أن تصل تكاليف الدراسة إلى 5000 دولار كندي وتكاليف الإقامة إلى حدود 9600دولار سنويا( دولار كندي واحد يساوي 7,452 درهما ).
ب) في الجامعات الكندية:
على المترشح أن يوجه طلبه مباشرة الى المؤسسة التي يرغب متابعة الدروس بها. ومن الإمكان أن تطالبه هذه الأخيرة بملفه الدراسي مصحوب بنسخ مصادق عليها لكشف نقطه.
2) لغة التعليم: الفرنسية والأنجليزية.
3)شروط الحصول على التأشيرة:
كل المترشحين للإقامة بكندا قصد الدراسة مطالبون بالإستجابة لشروط قانون الهجرة الكندي، ويتكون الملف من: ـ جواز السفر إضافة إلى نسخ الأربع صفحات الأولى. ـ شهادة القبول مسلمة من إحدى المؤسسات التعليمية الكندية. ـ الدليل على امتلاك الموارد المالية التي تمكنهم من متابعة الدراسة بكندا. ـ شهادة حسن السيرة Fiche anthropométrique.
وليكن في علم المترشحين أن مصلحة التأشيرات بالسفارة الكندية بالرباط تقوم عند تقديم هؤلاء لملفاتهم بتقويم جدي لمسارهم الدراسي، ولجدية مشروعهم ولرغبتهم الحقيقية في العودة للمغرب عند انتهاء دراستهم، وكذلك لحالتهم الصحية. وفي هذا الإطار، يدفع المترشحون 125 دولارا كنديا أو ما يعادلها بالدرهم المغربي لتأدية تكاليف هذا التقويم.
4) في حالة قبول الملف من طرف السفارة الكندية بالرباط: ـإجراء فحص طبي لدى طبيب معترف به من طرف السفارة.( 4 إلى 8 أسابيع قبل معرفة النتيجة ). ـ الإدلاء بشهادة القبول بالكيبيك إن كان المترشح يود الدراسة بالإقليم. ـ تقديم شيك بنكي بقيمة 9600 دولار كندي في اسم المترشح وهي تكاليف الإقامة لمدة سنة. ـ تذكرة ذهاب وإياب عبر الطائرة Réservation ـ رخصة للآباء في حالة إذا كان المترشح لم يصل 18 سنة.
5) المنح والتكاليف:
بإمكان الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالسلك الثاني والثالث الجامعي الحصول على منح دراسية. للحصول على ملفات طلب هذه المنح، يرجى الإتصال ب: مديرية تكوين الأطر، شارع إبن سينا الرباط. هذه الملفات تدرس من طرف لجنة كندية للإنتقاء قبل 15 دجنبر من كل سنة. كما أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية تضع هي الأخرى منحا لفائدة الطلبة المغاربة الذين يرغبون في متابعة دراستهم بكندا.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.