Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

مقتل شاب تطواني في عملية إنتحارية بالأراضي السورية

بعد أقل من ستة أشهر على رحيله للإلتحاق بصفوف "داعش"، برفقة آخرين بحي حومة طنجاوة، توصلت أسرة "أشرف" بخبر مقتل إبنها في عملية إنتحارية بالأراضي السورية، يرجح أنها إنتقاما لمصرع 5 شباب تطوانيين، بعد اشتباكات عنيفة بين الفصائله المنضوية في غرفة عمليات "حوّر كليس" من جهة، وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة أخرى.

ووفق معلومات استقاها "الموقع"، فإن أشرف هو الأخ الأصغر لمنير الغزاوي، الذي قتل على يد عناصر من جبهة الجولاني قبل حوالي سنتين، والذي يتقلد منصب الرجل الثاني بكتيبة خالد بن الوليد بعد عد العزيز المحدالي الملقب بأبو أسامة المغربي، كما أن اشرف الذي لا يتعدى سنه 18 سنة، تعرض لبتر إحدى ساقيه فور وصوله إلى الأراضي السورية بعد إنفجار لغم به أثناء تلقيه لتدريبات عسكرية حيث تم تكليفه بالمطبخ غلى حين تنفيده عملية إنتحارية صباح اليوم.

ش2

وعلم "بديل" أن أسر جميع الشباب الخمس الذين لقوا مصرعهم قبل أسبوع بالأراضي السورية، تلقوا الخبر عبر إتصال هاتفي من مجهول، حيث من المرجح ان يكون قد حدث نفس الأمر مع أسرة أشرف الغزاوي، و قد رجحت بعض المصادر أنه تجري حاليا اتصالات من طرف بعض أقاربه لمعرفة مكان جثته ومكان مقتله.

وكان المعني بالأمر جد متأثر بمسار أخيه، منير، رفقة التنظيم، خصوصا بعدما كان الأخير من بين الوجوه البارزة في السيطرة على مطار منغ العكسري، ولم يكن بالغريب التحاقه بتنظيم "داعش"، خاصة وأن أخاه المعروف بتطوان، وهو معتقل سابق على خلفية ملف يتعلق بالإرهاب، والمعروف أيضا بقربه من التيار السلفي.

Source : Badil

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.