Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

كُتبيون: وزارة التربية تدفع بنا نحو "الإفلاس والسجن"


قال كُتبيو المغرب المساهمون في المبادرة الملكية "مليون محفظة"، إن "الجمعية المغربية للتمدرس وجمعية دعم مدرسة النجاح التابعتين لوزارة التربية الوطنية، تدفعان بقطاع الكُتُبيِّين نحو الإفلاس والانهيار"، وذلك بعد تأخر مستحقاتهم المالية المقدرة بملايير السنتيمات، برسم الموسمين الدراسيين 2014/2015 و2015/2016.

وقامت اللجنة التنسيقية لكتبيي جهات المغرب، "بزيارات ولقاءات متكررة على المستوى المحلي والمركزي، رفقة المسؤولين المباشرين لملف المبادرة الملكية، بحثا عن حلول ناجعة، بعد أن أحست أن ملف المستحقات يكتنفه غموض كبير في تدبيره من جهة القائمين عليه"، وفق ما أكده الكتبي بتطوان أحمد العمراني لجريدة هسبريس الإلكترونية.

واعتبرت اللجنة أن هذا "الاختراق والتماطل في الأداء، والتحايل البارز على القانون، وعدم الاكتراث بحقوق الغير، شلَّ الدورة الاقتصادية فأصاب الكتبي المغربي في عموده الفقري، حيث إنه أصبح بين سندان الشيكات ومطرقة السجن والإفلاس أو مستشفى الأمراض العقلية".

وحمَّل الكتبيون وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، وشركاءه المسؤولية القانونية والأخلاقية. كما قرروا تنفيذ وقفة احتجاجية يوم الخميس 14 أبريل الجاري أمام الوزارة الوصية، مهددين بخطوات تصعيدية أكثر حدة في المقبل من الأيام.

الكتبي سلام مشين بمشرع بلقصيري قال، في تصريح للجريدة، "نحن في أزمة كبيرة بعد أن أصبحنا عاجزين عن تسديد الديون المتراكمة لدور النشر ومختلف الممونين"، متابعا: "اضطررت لبيع شقة أملكها وأريد بيع محل آخر لتسديد عدد من الشيكات ومنع وصولها إلى المحكمة حتى لا أدخل السجن".

"الكُتبيون أصبحوا يتوجسون من رنين الهاتف مخافة المطالبة بمستحقات الشيكات التي ستؤدي بهم إلى الإفلاس أو السجن"، يقول مشيش، داعيا الجهات الوصية إلى تسديد باقي مستحقات الكتبيين عن موسم 2014/2015 وموسم 2015/2016، والذين أعربوا عن تخوفهم "من شبح الإفلاس الذي بات يطارد الكتبيين ويهدد أمنهم الاجتماعي، الناجم عن عدم الاكتراث بملف المستحقات المالية، بسبب تراكم الديون تجاه المزودين".

وكانت جمعيات الكتبيين المنخرطين في المبادرة الملكية "مليون محفظة"، قد وجهت رسالة إلى الملك محمد السادس، تشكو من خلالها "اضطراب وخلل وزارة التربية الوطنية، وعدم التزامها بمواعيد الأداء المنصوص عليها في عقود الاتفاق"، وفق تعبير الوثيقة، التي أضافت أن "المذكرة المؤطرة للالتزام لم يتم تنزيلها على أرض الواقع رغم المراسلات المتكررة لكل الجهات المسؤولة عن المبادرة".
هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.