Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الوردي يُوقف ثلاثة أطباء بسبب "الاستهتار بصحة المواطنين"







أقْدمَ وزيرُ الصحة، الحسين الوردي، على توقيف ثلاثة أطباء وصيدلاني عن العمل، عقبَ توصّله بتقاريرَ أنجزتْها المفتشية العامّة للوزارة، بناءً على ما وردَ في منابرَ إعلامية من اختلالات وسوء تدبير للأدوية والمرافق الصحيّة.


وأفادَ مصدر من وزارة الصحة بأنَّ الوردي عقدَ اجتماعا ضمَّ المفتّش العام لوزارة الصحة ومسؤولين آخرين في الوزارة ذاتها، صباح اليوم الثلاثاء، لمناقشة مضامين التقارير التي أعدّتها المفتشية العامّة. وانتهى الاجتماع باتخاذ قرارٍ من طرف الوزير الوصيّ على القطاع بتوقيف الأطباء الثلاثة والصيدلاني، بكل من القنيطرة وأكادير والعروي.


وتتعلّق حالة التوقيف الرابعة بالصيدلاني المركزي بالمستشفى الإقليمي بالقنيطرة، والذي تم توقيفه وإحالته على المجلس التأديبي بعد إيفاد لجنةِ تفتيش من طرف الوزارة للتأكد من خبر نشره أحد المنابر الإعلامية حول الاحتفاظ بأطنان من الأدوية إلى غاية انتهاء مدّة صلاحيتها، والتي وقفت على وجود أدوية فاسدة بأحد مخازن مندوبية وزارة الصحة، كما وقفت على وجود خلل في تدبير الأدوية بالمستشفى الإقليمي.


وجاء توقيفُ طبيبين كانا يشتغلان في مستشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير بعْدما حقّق مفتشو المفتشية العامة لوزارة الصحة في شكاية تقدم بها مواطن من مدينة تارودانت، يشتكي فيها من تعرّضه للابتزاز حينَ نقلَ والده إلى المستشفى المذكور، من قِبَل سائق سيارة الإسعاف الذي طالبه بأداء ثمن البنزين، ومن طرف حارس المستشفى الذي وجّهه إلى مصحة الضمان الاجتماعي، بداعي أنّ جهاز السكانير معطل.


وكشف تقرير المفتشية العامّة للوزارة وجودَ تواطؤ بين عدد من المتدخلين لتوجيه المرضى الذين يقصدون مستشفى الحسن الثاني إلى مصحة الضمان الاجتماعي، رغم أنّ جهاز السكانير في حالة جيّدة. وتمّ ضبْطٌ الطبيبيْن التابعيْن لوزارة الصحة وهما يشتغلان بمصحّة الضمان الاجتماعي بدون إذن أو ترخيص خلال أوقات عملهما بالمستشفى.


ومُباشرة بعد اطلاعه على التقرير، قرّر وزير الصحة توقيف الطبيبين المعنيين، وهما مختصّان في الكشف بالأشعة، عن العمل، وإحالتهما على المجلس التأديبي، لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حقهما، حسب ما أفاد به المصدر ذاته.


الطبيبُ الثالث الذي جرى توقيفه عن العمل من طرف وزير الصحة يشتغلُ في مستعجلات مدينة العروي، وجاءَ قرارُ توقيفه وإحالته على المجلس التأديبي بسبب "لا مبالاته واستهتاره بصحّة أحد الأطفال"، بناءً على ما توصّل إليه مفتشو اللجنة التي أوفدتها وزارة الصحة إلى مستشفى العروي.


وكانَ الطفل قد توجّه إلى المستشفى بعد إصابته بكسور على مستوى الرجل يوم الأحد الماضي، ورغمَ وجوده في حالة صحّة تتطلب تدخلا عاجلا إلا أنّ الطبيبَ الموقوفَ لم يقم بما تُمليه عليه مسؤوليته من تقديم الإسعافات الأولية والضرورية للطفل المصاب، إذ أحاله على المستشفى الإقليمي بالناظور.


وقال المصدر إنّ وزير الصحة أكّد أنَّ قرارات التوقيف التي جرى اتخاذها في حقّ الأطباء الثلاثة والصيدلاني "لا رجعة فيها، ويجب تطبيقها بكل الحزم وصرامة"، مؤكدا حرْصه على تنفيذ القرارات، وعدم السماح لأيّ جهة بالتدخّل فيها.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بالمديرين

نتيجة الحركة الانتقالية للمديرين و مديري الدراسة لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2016  تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بمديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.  وقد شارك في هذه الحركة ما مجموعه 2780 مديرة ومديرا موزعين على الشكل التالي:  التعليـــــم الابتدائــي: 2206 التعليم الثانوي الإعدادي:378  التعليم الثانوي التأهيلي:196  وأسفرت نتائج هذه الحركة على انتقال ما مجموعه 1172 مديرة و مديرا، بنسبة استفادة بلغت 42.16 %، موزعين حسب الأسلاك كما يلي:  التعليـــــم الابتدائـــــــي: 876 من بين 2206 مشاركا بنسبة 39.71 %؛ التعليم الثانوي الإعدادي: 184 من بين 378 مشاركا بنسبة 48.68 %؛ التعليم الثانوي التأهيلـي: 112 من بين 196 مشاركا بنسبة 57.14 %.  كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيات والمعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 7 مارس 2016 إلى قسم الحركات الا...

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.