Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

تنسيقية الأساتذة: لا حل رسمي من الحكومة.. ونستعد لإنزال الرباط


لحسن سكور كشك
أكدت “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين”، والتي تعقد في هذه الأثناء من يومه 12 أبريل 2016 مجلسها الوطني استعدادا لـ “إنزال الرباط” بعد غد الخميس، أنهم لم يتوصلوا بأي مقترح جديد من طرف عبد الإله نكيران، رئيس الحكومة، ولكنهم يرحبون بأي حوار جدي يفضي إلى حل عاجل للأزمة.
وكشفت “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين” بالمغرب، أن “المبادرة المدنية لحل مشكل الأساتذة” تقدمت فعلاً بمقترح جديد يقضي بإنهاء الأزمة التي عمرت لأزيد من خمسة أشهر، حيث أكد حسن الطيبي، عضو المجلس الوطني لتنسيقة الأساتذة المتدربين، أن مبادرة الحل الجديدة تقضي بتوظيف الأساتذة على دفعة واحدة.

وأوضح الطيبي في تصريح لجريدة “كشك” الإلكترونية، أن الحل الذي تقدمت به “المبادرة المدنية” ووافقت عليه الحكومة، يقضي بتوظيف 10 آلاف أستاذ متدرب في يناير 2017، وذلك بعد استئناف الدراسة إلى غاية دجنبر 2016، لتعويض فترة التكوين التي ضاعت بسبب مقاطعة الدراسة لأزيد من خمسة أشهر.

من جهة ثانية، أوضح ذات المتحدث أن التنسيقية، قامت بتعبئة كبيرة من أجل إنجاح الإنزال الوطني الذي ستنفذه يوم الخميس14 أبريل 2016 بمدينة الرباط، في إطار الأشكال الاحتجاجية التي تخوضها التنسيقية لإسقاط المرسومين منذ توقف الأساتذة المتدربين عن الدراسة في المراكز الجهوية للتربية والتكوين شهر نونبر الماضي.

وأضاف نفس المصدر، أن الأساتذة المتدربين لجؤوا إلى مقرات الأحزاب السياسية والنقابات وقاموا بكراء منازل لاحتضان المشاركين في الإنزال الوطني.

وأورد عضو التنسيقية الوطنية، أن الأساتذة بدأوا منذ يومين في التوافد على مدينة الرباط، التي ستحتضن الإنزال الوطني، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التنسيقية لم تحسم بعد في عدد الأيام التي سيستغرقها الإنزال الوطني، “إلا ان ذلك مرهون بتحقيق مطالب التنسيقية”، يقول ذات المصدر.

من جانب آخر، أوضح طيبي، أن النقابات أبلغت التنسيقية أن موضوع الأساتذة المتدربين ستطرحه في اجتماعها المقرر اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2016، مع رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.

هذا، وكان الميلودي مخاريق، الامين العام للاتحاد المغربي للشغل، قد كشف أمس الثلاثاء أن ملف الأساتذة المتدربين سيكون حاضرا بقوة مع رئيس الحكومة، لأنه “لا يمكن الحديث عن الزيادة في أجور الموظفين بينما الأساتذة المتدربين حقوقهم مهضومة”، مجددا تأكيدة أن “المرسومين المشؤومين لا شرعية لهما بتاتا”، إلا أنه أكد أن النقابات تطالب الحكومة بحل الملف ولكنها لا يمكن لها أن تتوسط في هذا الملف”.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.