Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

موقع بديل : “لاماب” تُثير موضوع تسريبات “وثائق باناما”

وثائق بنما
في خضم الغليان الذي تشهده عدة بلدان حول ما تم تسريبه من وثائق تخص معاملات مالية بباناما، وفي سعي من عدد من المنابر الإعلامية العالمية الرسيمة وغير الرسمية للبحث في الموضوع وكشف معطيات جديدة، فضلت "وكالة المغرب العربي للأنباء"، الحديث عما صرحت به مجموعة من البنوك الألمانية بخصوص قانونية معاملاتها المالية.

وفي هذا السياق ذكر مكتب "لاماب"، ببرلين يوم الأربعاء 6 أبريل "أن عددا من البنوك الألمانية أكدت أن أعمالها غير مشبوهة وتتوافق مع ما ينص عليه القانون وذلك على خلفية فضيحة تسريبات ما يسمى بوثائق بنما على وسائل إعلام عبر العالم"، مضيفا " نحن نتحرى مع من نتعامل ونتأكد من أن قواعدنا وإجراءاتنا وأنظمتنا تتبع جميع القوانين والقواعد المعمول بها ".

وفي ذات السياق أوردت الوكالة، تصريحا لمتحدث باسم (بنك دويتشه ) الألماني العملاق في برلين ، قال فيه "إن أعمال المؤسسة الخارجية قانونية " وقال "نحن على دراية بأهمية هذه القضية ". وأضاف قائلا " فيما يتعلق بالبنك ، فإننا عملنا على تحسين إجراءاتنا لقبول عملاء جدد" .

كما أوردت "وكالة المغرب العربي للأنباء"، تصريحا لمتحدث باسم بنك (بيرنبيرغ) الخاص في هامبورغ (شمال) البنط وهو فرع بنك في سويسرا ، لديه حسابات مصرفية لشركات في الخارج قال فيه " إن هذه العمليات متوافقة مع القواعد القانونية " موضحا " أن البنك في حاجة إلى الاهتمام بصورة أكبر بمثل هذه الحسابات ، التي تخضع لمراقبة دائمة ".

وزادت "و م ع" في ذات التقرير "أن بنك "دي زد " ومقره فرانكفورت (غرب) ذكر أنه لم يعرض على عملائه إطلاقا ما يسمى بشركات وهمية . وقال البنك " لم يكن هذا أبدا جزءا من عملنا . فان الشركات الاستثمارية التي نعمل معها لديها تاريخ في اتباع قواعد الضرائب ".

وأشار تقرير وكالة المغرب العربي للأنباء، " أن تسريبات وثائق بنما أشارت إلى أن كبار ساسة ونجوم رياضيين عالميين ومجرمين أخفوا أموالهم في شركات وهمية في خطوة للتهرب الضريبي"، من دون الاشارة إلى ما تم تداوله بخصوص ذكر المغرب أو أي بلد عربي في الموضوع.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.