Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

ريادة الأعمال تناشد العصاة

20150506161353-money-finance-budget-tight-spending-limited


كانت ومازالت مجال ريادة الاعمال مجال خصب وواسع ومتطور، وشهادة تخرجك من ريادة الاعمال هي (التجربة) ، و الكتب والكورسات هي منهج فقط لا تأخذ منها شهادة في ريادة الاعمال إلا حين تجرب انتاج فكرة لم تكن موجودة في مجتمعك


‏بعد هذا المثال المتواضع نستطيع القول بأنك (رائد أعمال)‏ ‏إنما في أحد البلاد والمجتمعات الوضع يختلف جددا‏ ‏فقد جعلوا (ريادة الاعمال) أحد الموضات مثل ديور وجيفنشي …!‏
‏يأتيك شخص يقرأ كتب مثل استراتيجية لين وريادة الاعمال المنضبطة والشركات الناشئة وإنترنت الاشياء‏ ‏وبعضهم لا يقرأ عن كل هذا بل يكتفي بسماعها في المؤتمرات‏ ‏وبعده نجده صنف نفسه كرائد اعمال من حيث لا ندري !!‏


‏ومن هنا نحتاج نداء طارئ الى عم معيض وعصاته المبروكة‏ ‏لأن هياط هذا الشخص لن يتوقف عن الخروج في مؤتمرات وندوات للتكلم عن سطرين لخصها من كتاب بدون تجربة‏ ‏بل يصبح مستشار في ريادة الاعمال ويفتي من هم أصغر منه

‏وهنا الطامة الكبرى يُفتي بالخطأ والجهل وقد يستشيره أحد الشبان المتحمسين بمشروعه المميز في مجال التقنية او الابتكار ‏ويأتي أخينا الذي لم يقرأ بعد عن هذان التخصصان ويفتي بقول المشروع فاشل !!

‏أليست عصاة عم معيض مفيدة إذا تدخلت في وقتٍ مبكر قبل انتشار هذا الوباء الهياطي !!! ولتجنب هذه العصاة:


يجب احترام مدرسة ريادة الاعمال و المعرفة التامة أنه ليس بمجرد أن تبرمج موقع و تطبيق أو متجر لبيع الكب كيك ستسمي نفسك رائد اعمال ونراك تكتبها في صفحتك الشخصية بتويتر !!


الوضع حقا يختلف وأنا هنا لا أقوم بتحطيمك أخي القارئ أو التقليل من شأنك إنما أطلب منك أن تطلع سلم ريادة الاعمال درجة تلوا الدرجة لتستحقها بجدارة


مثل من؟ مثل مبتكر الجهاز الذي قد تقرأ مقالتي منه الان .. ستيف جوبز


أو مثل الذي أنشأ ثورة في عالم الدفع الالكتروني و وضع نظام حماية لك كمستهلك ثم باعها إلى موقع Ebay بمبلغ 1.5 مليار دولار ! ولم يكتفي , أنشئ شركة هدفها نقل البشر إلى المريخ و الكواكب البعيدة !! وهي SpaceX


وليس هذا فقط , توجد أيضا شركته التي تنتج سيارات كهربائية و نظام بطاريات لتخزين الطاقة !!


مثل هذا الذي أنشئ مشروع من رأس مال 28 الف ريال واستطاع جذب الشركات الكبرى له ليحقق مليارات الدولارات هو حقا يستحق لقب رائد أعمال
فنموا ريادة الاعمال تبدأ من حلك لمشكلة وجدتها في مجتمعك مثل الايبود الذي وضع جميع الأغاني التي تريدها في جيبك أو بتقديم منتج أو خدمة يشبع حاجات الناس مثل تويتر و فيس بوك و إشباع حاجة الناس للتواصل الرقمي


قرأت في كتاب (غير محترف ) لجاك ديلوسا سلم ممتاز لرئد الاعمال وهو :


حين تملك من 0 إلى 100 الف دولار سواء مال شخصي أو قرض لبدء مشروعك هنا أنت في مرحلة (الطالب ) وبذرة البدء في استكشاف ريادة الاعمال و اختبار مدى تقبل الفئة المستهدفة لمشروعك


وحين تنمي 100 الف دولار لتصبح مليون دولار..! فأنت ومشروعك في مرحلة الشركة الناشئة ( وكثير ممن يظن أنه إذا وصل لهذا المبلغ فهو قد أصبح رائد أعمال ويجب أن يعين له مدير أعمال لتنسيق ظهوره في المؤتمرات )


وحين تصبح المليون دولار لخمسة مليون دولار فأنت هنا أصبحت رجل أعمال
وحين تصبح الخمسة مليون دولار لعشرة مليون دولار فأنت الان أستاذ اللعبة


أما حين تتعدى قيمة شركتك أكثر من 10 مليون دولار أنت الان أصبحت تستحق لقب رائد أعمال بالإضافة لأنك تستطيع أن تكون مستثمر للمشاريع الصغيرة التي ترى من تجربتك أنها ستحقق نمو


وأنت الان أكثر الأشخاص الذين يجب أن نراهم في المحافل و المؤتمرات و نطالبه بإلقاء محاضرات لطلاب ريادة الاعمال ليستفيدوا من تجربتك المميزة


أتمنى أن أراك منهم


برأيك كيف يمكن لطالب ريادة الاعمال أن يأسس شركة قيمتها تتعدى 10 مليون دولار ؟ و هل يجب على كل منا أن يفكر في تطبيق اجتماعي مثل تويتر وفيس بوك وإنستغرام لنصبح رواد أعمال ؟


بقلم: شهد سعد










Source : www.tech-wd.com/

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.