Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

المحكمة تؤجل النطق في ملف “الخليفي ومن معه”…والدفاع يتحدث عن تجاوزات خطيرة

أجلت المحكمة الإبتدائية بالرباط، النطق بالحكم في قضية متابعة الأستاذ الجامعي والناشط الحقوقي، جمال فزة، وناشط حركة 20 فبراير، أسامة الخليفي، وشخص ثالث، في المنسوب إليهم من تهم، إلى يوم 22 أبريل من الشهر الجاري، وذلك خلال الجلسة التي أجريت يوم الجمعة 15 أبريل الحالي.

وخلال هذه الجلسة اعتبر محامي المتهمين، الحبيب حاجي، "أن الشرطة القضائية مارست التعذيب في حق موكليه وعنفتهم خلال عملية توقيفهم وأثناء إدخالهم لمخفر الشرطة، ووضعت الأصفاد في أيديهم بطريقة انتقامية".

وقال حاجي أثناء مرافعته في جلسة اليوم، "إن الشرطة القضائية أرادت الانتقام من موكليه لكونهم طلبوا منها تعريفهم على هوياتهم، قبل تمكينها من أوراق السيارة، وهو الشيء الذي لم تستسغه (الشرطة )حيت شرعت في تعنيفهم وهم داخل سيارتهم، ووضعت الأصفاد في أيديهم بشكل مؤذي لليدين، رغم كونهم (المتهمين) أخبروا الشرطة أنهم كانوا يريدون التأكد من هويتهم وهم الآن تحت تصرفهم ولا داعي لاستخدام العنف".

وأضاف حاجي "أن المحضر الذي أنجزته الشرطة القضائية لموكليه، كله حقد ومليء بالتناقضات ولم يضم جملة واحد يمكن للمحكمة أن تستشف منها أنها سب أو قذف، وأن ما تضمنه عبارة عن جمل لا يمكن للقانون أن يعتد بها، وما جاء به (المحضر) من وقائع أظهرت أن الشرطة أرادت الاعتداء على هؤلاء الأشخاص الذين هم شخصيات علمية وسياسية وحقوقية معروفة في المغرب"، يقول حاجي.

في ذات السياق اعتبر  عضو هيئة دفاع المتهمين، محمد حداش، كذلك "أن الضابطة القضائية تعتبر أن محاضرها محصنة، وأن ما تتضمنه لا يمكن أن يغيره لا القضاء ولا وكيل الملك ولا الدفاع، وكأنهم يقولون إذا أردتم تغير هذا الشيء، يجب الدخول في معركة مجتمعية وسياسية لمخاطبة الشارع وليس القاضي، وهو ما يُمكِنها من طبخ وقائع، ويكفي أن تقول عايناها".

وأضاف حداش في حديث لـ"بديل"، "أن الشرطة القضائية تريد من خلال هذه المتابعة جر ثلاث أشخاص من خيرة المواطنين، ولديهم مستقبل سياسي وحقوقي، وتقديمهم للمجتمع على أنهم مجرد سكارى وفوضويين".

وأشار حداش إلى "أن الشرطة القضائية تريد إبلاغ رسالة للمواطنين عن طريق هذه المتابعة وهي أنه ليس لهم الحق في الاستفادة من حقهم الدستوري في المعلومة وأن من طلبها من الشرطة يكون نصيبه العصا والتعنيف ولن ينال شيء"، معتبرا " أن النيابة العام رغم معاينتها لأثار التعذيب لم تضمنها في محضرها الأمر الذي يعتبر خارج نطاق القانون، وذلك حتى لا تدخل في باب الخبرة، وتجر مستخدمها للمحاسبة".

وأكد حداش أنه التمس البراءة لموكليه من جميع التهم وإن كانت المحكمة ستدينهم فيجب أن تراعي السير الذاتية لهؤلاء ومستواهم التعليمي والسياسي والحقوقي، وكونهم يفكرون لفائدة المجتمع وأنهم ضحايا لجبروت وانحراف ضباط الشرطة القضائية ".

وكان الناشط اليساري، والأستاذ الجامعي، جمال فزة، قد كشف سابقا عن تعرضه رفقة الناشط الفبرايري أسامة الخليفي وناشط أخر، للتعنيف خلال من طرف عناصر الأمن بالرباط، خلال توقيفهم منتصف الأسبوع الماضي.

Source : Badil

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.