Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

آبل تُخفّض إنتاج آيفون بسبب تباطؤ المبيعات

طلبت شركة آبل من الشركات المورّدة للأجزاء الخاصة بهواتف آيفون تخفيض الإنتاج وذلك للفترة الواقعة ما بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران بسبب تراجع المبيعات دونًا عن المتوقع. ويأتي هذا بعد أن كانت الشركة قد لجأت أيضًا إلى تخفيض إنتاج هاتفي آيفون 6 إس و 6 إس بلس خلال فترة يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار من العام الجاري، بسبب تراجع المبيعات بنسبة 30 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.


ووفقًا للتقرير الذي نشرته صحيفة Nikkei Asian Review الاقتصادية، فإن قرار آبل تخفيض الإنتاج يتضمن أيضًا هاتفها الأخير آيفون إس إي iPhone SE الذي طرحته في الأسواق الشهر الماضي.


ويطال تخفيض الإنتاج جميع الأجزاء الرئيسية لهواتف آيفون، مما سيؤدي إلى تضرر الشركات المُصنعة لبعض أجزاء الهاتف مثل شركتي Japan Display و Sharp المُصنّعتان لشاشات الكريستال السائل المُستخدمة في آيفون، وكذلك توشيبا وسوني المُصنّعتان لشرائح الذاكرة وحساسات الكاميرا.


ويتوقع المحللون بأن تُخفّض آبل من التوقعات الخاصة بأرباحها المالية للربع الثاني من 2016، قبل أن تعود أرباح الشركة للتحسن في سبتمبر/أيلول فيما لو قامت وفقًا لبعض التوقعات بطرح الجيل الجديد من هواتف آيفون في وقتٍ مُبكر عن موعده المعتاد.


وبحسب العديد من التقارير الحديثة، فإن تباطؤ المبيعات في سوق الهواتف الذكية ينسحب على مُجمل الشركات المتنافسة حيث بدأ السوق بالتباطؤ منذ العام 2015 مما دعى الشركات لمحاولة تحقيق الأرباح عبر طرح منتجات جديدة كالأجهزة القابلة للارتداء ونظارات الواقع الافتراضي.


Source : aitnews

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.