Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

حقوقي يكشف عن تفاصيل مثيرة حول وفاة المعطل صيكا خلال اضرابه عن الطعام

حمّلت "جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان" من خلال فرعها بكلميم، المسؤولية في وفاة المعطل المسمى قيد حياته، إبراهيم صيكا، خلال إضرابه عن الطعام، احتجاجا على ظروف اعتقاله، (حملتها) لـ"السلطة المحلية في شخص والي جهة كلميم واد نون، وباشا مدينة كلميم، وكذا مديرية الأمن بذات المدينة".

وطالبت الجمعية المذكورة من خلال تصريح لرئيس فرعها بكلملم، مبارك ذا عجلة ، لـ"بديل.أنفو"، (طالبت) "بفتح تحقيق حول مجموعة من التساؤلات التي شابت ملف اعتقال هذا المعطل بالقرب من منزله، خلال توجهه للمشاركة في وقفة احتجاجية كان يعتزم معطلي المدينة تنظيمها للمطالبة بالتشغيل".

وقال ذاعجلة، " إن أم صيكا أخبرتهم خلال زيارتهم لها عقب اعتقاله، أن عناصر الأمن اقتحموا عليها منزلها وأرهبوها هي وأفراد عائلتها، وذلك بعد توقيف إبراهيم"، مضيفا (ذاعجلة) "أنه بعد اعتقال صيكا تم نقله للمستشفى لأسباب مجهولة".

وأضاف ذات المتحدث، "أن دفاع المعطل الذي وافته المنية خلال خوضه إضرابا مفتوحا عن الطعام، أخبر جمعية الدفاع، أن موكله أفصح أمام النيابة العامة أنه تعرض للتعذيب، وأنه (الدفاع) طالب بإجراء خبرة طبية وإجراء تحقيق في ملف التعذيب، لكن النيابة العامة رفضت ذلك، وقالت إن الشرطة القضائية أجرت له خبرة بالمستشفى"، وتساءل ذات الحقوقي "عن سبب رفض النيابة العمة إجراء الخبرة الطبية خصوصا وأن من قام بالخبرة التي قالت الضابط القضائية أنها أجرتها هو طبيب عادي بقسم المستعجلاتط.

وأشار رئيس فرع "جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان"، إلى "أن مديرية الأمن رفضت زيارتهم لصيكا خلال توقيفه رغم تقديمهم لهويتهم الحقوقية، وطالبت منهم إخلاء المكان"، مستغربا نوعية التهم الموجهة إليه والمتمثلة في "التجمهر غير المشروع وإهانة الضابطة القضائية السب والقذف".

من جهته نفى وكيل الملك بمحكمة الاستيناف بأكادير، في بيان صادر عنه يوم السبت 16 أبريل الجاري، أن يكون "سبب الوفاة ناتج عن مضاعفات الإضراب عن الطعام".

وقال وكيل الملك بذات المحكمة "إن التشريح الذي أنجز يوم الجمعة 15 أبريل الحالي، انتهى إلى غياب أي أثر لعنف على جثة الهالك وأن سبب الوفاة طبيعي راجع إلى تعفن ميكروبي منتشر"..

وبحسب مصادر محلي، "فإن عائلة صيكا رفضت استلام جثة ابنها، مطالبة بإجراء تشريح عليها من طرف جهة محايدة، وفتح تحقيق حول ملابسات الوفاة التي وصفها بـالغامضة"، في وقت ينتظر أن تنظم مساء يوم السبت 16 أبريل الجاري، تظاهرة احتجاجية ثانية بعد المسيرة التي نظمت مساء الجمعة 15 أبريل، للمطالبة بالتحقيق في ملابسات وفاة صيكا.

Source : Badil

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.