Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

بقلم: روبوت الذكاء الصنعي

robot-writing_1024


طوال سنوات عديدة كان الروبوت يساعد الإنسان أو يحل محله في الأعمال الروتينية الميكانيكية التي يمكن برمجته للقيام بها بسرعة ودقة وأمان أكبر من البشر. لكن ماذا عن الأعمال التي تتطلب إبداع؟ هل يمكن للروبوت أن يؤلف رواية؟ نوعاً ما.


أجريت مسابقة أدبية في اليابان قبلت فيها 1450 رواية كان 11 منها مؤلفاً بواسطة برامج ذكاء صنعي. لم يفز أي منها بجائزة لكن هناك بعض القصص التي وصلت إلى مراحل متقدمة في المسابقة، وهذا أكثر من رائع حالياً.


من المعروف أن برامج الذكاء الصنعي غير قادرة على التفكير والتأليف، لذا تدخل فريق من الباحثين من جامعة FHU اليابانية وأعطوا البرنامج بعض المفردات والعبارات بالإضافة إلى سيناريو عام للقصة، وبعدها قام البرنامج بكتابة النص بنفسه.


وفي تعليق لأحد الروائين المشاركين بالمسابقة فإن ما ألفه روبوت الذكاء الصنعي تم كتابته بشكل جيد، لكن المشاكل ظهرت في وصف الشخصيات، وهذا بالطبع أمر يحتاج لكثير من الإبداع.


يرى الخبراء أن ما يفصل روبوت الذكاء الصنعي عن الوصول لمرحلة تأليف رواية أو نص أدبي يضاهي البشر هو مجرد مسألة وقت. وتستخدم حالياً روبوتات الذكاء الصنعي في الصحافة خاصة بمجال كتابة تغطيات اخبارية عن نتائج مالية للشركات، فيتم إدخال البيانات المالية ليؤلف برنامج الذكاء الصناعي خبر عنها بسرعة كبيرة مقارنة بالصحفي البشري.


وبنفس المنطق فإن التطبيق التالي للروبوت المؤلف هو الخطابات السياسية، فمن خلال مسح عدد كبير من الخطابات التي ألقاها السياسيين في كل المجالات يمكن التعرف على أنماط أو مفردات بالتالي يمكن صياغة خطاب جيد وبسرعة وكفاءة عالية.


هذا كله يحدث مع اللغة الإنكليزية بالطبع، وسنحتاج وقت أطول بكثير حتى نرى الروبوت المؤلف باللغة العربية، إلا إذا أردت ترجمة آلية للنص من الإنكليزية وحينها لن تجد جودة عالية كما نعرف، خاصة أن العمل الروائي أو الإبداعي الفني فيه الكثير من الرمز والوصف والتلاعب بالكلمات التي يكون لها معنى مختلف كلياً بحسب سياقها.


لو أردنا أن نفرط بالتفاؤل فليس مستبعداً يوماً ما أن ندخل روايات أحد المؤلفين العباقرة العرب ليخط لنا رواية جديدة توافق اسلوبه وبهذا يعود المؤلف للحياة.










Source : www.tech-wd.com/

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.