Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

مشارك سابق في برنامج ” للا العروسة ” يكشف فضائح خطيرة

















khirيقال : إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ، هذه المقولة مغربية شهيرة يمكن إسقاطها على البرنامج التلفزي ” لالة العروسة ” الذي تبث حلقاته عبر القناة الأولى , بعدما توصل موقع “ أخبارنا المغربية “ بحقائق خطيرة من احد المشاركين سابقا ، آثر عدم ذكر اسمه مخافة عواقب سيئة  قد تلحقه … سيتساءل العديد عن هذه العواقب ؟ و ما مدى خطورتها ؟ سأجيبكم على لسان صديقنا و لكم حرية التعليق عليها …


بعدما أرسل صديقنا عدة رسائل بغية المشاركة في البرنامج , حالفه الحظ و تم قبوله لاعتبارات في نفس اللجنة المنظمة لكن شريطة ان يغير اسم المدينة التي يقطن بها , و بما أن الرغبة في المشاركة كانت كبيرة عند صديقنا فقد قبل بذلك الشرط مكرها , بعد ذلك اجبر جميع المشاركين قبل خوض غمار المسابقة على توقيع عقد مدته أربع سنوات يحرم على كل مشارك تقديم اي تصريح صحافي كيفما كان , كما يمنع المشاركين منعا كليا من المشاركة في أي برنامج آخر قبل موافقة أسرة البرنامج ( المنتج ) , بالإضافة إلى منعهم من القيام بأي وصلات إشهارية إلى حين انقضاء هذه المدة الطويلة العريضة .


في البداية يقول صديقنا رفض الجميع توقيع هذا العقد الذي اعتبر بمثابة قيود تكبل حريتهم , الشيء الذي دفع مديرة  و منتج البرنامج آنذاك الى تخييرهم بين توقيع العقد او الرحيل , زاعمين ان هناك أفواجا كثيرة تنتظر دورها بكل شغف , فما كان منهم إلا أن وقعوه مجبرين , لتنطلق بعد ذلك غمار المسابقات و ما واكبها من قيل و قال بعدما لمس المشاركون ان هناك أمورا تحاك في الكواليس تثير الشك , من تمييز بين المشاركين و محاباة و ما إلى ذلك ( باك صاحبي موصيني عليك … ) .


و بعد مسار موفق و ناجح اعتلى صديقنا سلم الترتيب ليصل الى المباراة النهائية  , حيث كانت بانتظاره المفاجأة الكبرى يقول صديقنا , فقد وقع اكبر نصب و احتيال على الجمهور المغربي العريض المتتبع لهذا البرنامج , بعدما تم تصوير الحلقة النهائية يوم الثلاثاء , ليتم بثها يوم الجمعة الموالية على أساس أن البث مباشر … ( و الناس على نيتهم مساكن كيصوتو ) .



لهذه الأسباب و تحسبا لأي طارئ ( زعما الفرشة لا قدر الله ) اجبر القائمين على البرنامج المشاركين على توقيع ذلك العقد حتى يضمنوا بذلك صمتهم إلى حين مضي مدة العقد (أربع سنوات ) , و كأنهم يعزفون على وثر النسيان في ذاكرة المشاهد , و البقية تعرفونها جيدا ( اللي هدر ) هناك متابعة قضائية لا مفر منها .


انقضت الأيام الجميلة التي أمضاها الزوجين كنجمين متألقين في  برنامج ” لالة العروسة “لتطلق بعد ذلك الأفراح حياتهما , و يدخل صديقنا و زوجته سلسلة من المشاكل المسترسلة ,بداية من عمله الذي خسره بسبب المدة الطويلة التي قضاها في البرنامج , تم حرمانه من الاستفادة من الإشهار الذي وعد بتوقيعه لأحد شركات الاتصال و هلم جرا …




Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.