Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الدراسة بتونس

شروط القبول والتسجيل:   
  الطلبة المغاربة الذين يودون متابعة دراستهم بتونس مطالبون بالإدلاء بدبلومهم (البكالوريا ) مع معادلته إضافة إلى تأدية الرسوم الخاصة بالتسجيل. لكن هناك أصنافا من التكوين تتطلب إجراء مباراة لولوج مؤسساتها كالدراسات الطبية والدراسات التحضيرية الخاصة بمدارس المهندسين، والتي تخص الفنون والثقافة والتنشيط والعلوم الإنسانية وكذلك المدرسة العليا للأساتدة. ويجب التذكير أن الطلبة المغاربة لا يحتاجون لتأشيرة للذهاب إلى تونس..
ولكي يقبل الطلبة الأجانب في تونس، يجب أن يقوموا بمعادلة دبلوماتهم لدى مديرية تكوين الأطر التونسية ويقدموا الوثائق التالية: ـــ طلب معادلة محرر من طرف المعني بالأمر موجه إلى وزير التعليم العالي. ـــ نسخة طبق الأصل لجواز السفر أو البطاقة الوطنية.

ـــ نسخة طبق الأصل للدبلوم ( البكالوريا ) أو الدبلومات التي يود المعني بالأمر معادلتها (يجب إظهار الدبلومات الأصلية للتأكد من صحة النسخ ) ـــ كشوف النقط الخاصة بالثلاث سنوات الأخيرة من الدراسة. ـــ جرد للبرامج والدراسات التي قام بها المترشح خلال تعليمه الثانوي. ـــ الملف المدرسي للمترشح مرفوقا بشهادة مدرسية. ـــ شهادة سكنى بالمغرب تثبت أن المعني بالأمر كان يقيم مع عائلته خلال السنتين الأخيرتين. ـــ إثبات أنه قضى 12 سنة دراسية متوالية  على الأقل وأنه مر منها بنجاح.
      التسجيل: 
بإمكان الطلبة المغاربة التسجيل مباشرة في المؤسسات التي يرغبون متابعة الدراسة بها في تونس أو بمديرية تكوين الأطر بالرباط. في هذه الحالة الأخيرة، بإمكانهم طلب تسجيل وفي نفس الوقت منحة للتعاون. ولآ يمكنهم في هذه الحالة سوى تقديم ملف واحد للترشيح واختيار بلد أجنبي واحد من بين البلدان التي تحصرها لائحة المديرية. ويمكن سحب ملفات التسجيل ما بين 2 ماي و 15 يونيو وتقديمها قبل 10 يوليوز مرفوقة بنسخ من دبلوم البكالوريا أي بعد توصل المترشح بنتيجته في هذا الإمتحان. ولعلم المترشح، فإن لديه ثلاث اختيارات فيما يخص الدراسة وهي:
       ـــ الدراسات الخاصة بالمهندسين أو الدراسات التقنية. ـــ الدراسات الطبية والصيدلية. ـــ الدراسات الإقتصادية والإجتماعية.
ملف وآجال الترشيح:
يجب على تلاميذ السنة الثانية بكالوريا أن يسحبوا ملف ترشيحهم ما بين 2ماي و 15 يونيو ويعيدوه الى مديرية تكوين الأطر بعد الإحراز على شهادة البكاوريا وقبل 10 يوليوز مرفوقا بالوثائق التالية: ـــ نسختان مصادق عليهما من شهادة البكالوريا ـــ نسختان مصادق عليهما لكشف نقط البكالوريا مسلمة من طرف الأكاديمية. ـــ ض ر فان بريديان متنبران يحملان عنوان المترشح. ـــ صورتان للتعريف.
  ـــ نسختان من عقد الإزدياد.
ـــ بالنسبة للحائزين على البكالوريا السنة الماضية، شهادة تسجيل في المؤسسة العليا التي يتابعون دراستهم بها السنة الحالية.
-----------------------------------------------------------------------------------
ADRESSES  UTILES :
Ambassade de Tunisie au Maroc 6, avenue Fès.  RABAT
Tel : 037 73 06 36
Direction de la Formation des Cadres au Ministère de l’Enseignement Supérieur ( Maroc)
35, avenue Ibn Sina. BP : 707 Agdal  Rabat
Tel : 037 68 20 00    Fax : 037 77 80 28
Site internet :  www.dfc.gov.ma
Ministère de l’Enseignement Supérieur Tunisien. Site internet :  www.mes.tn

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.