Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

أكثر من 50 في المائة من الأسر المغربية تتوفر على حاسوب لوحي

أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن 54،8 في المائة من الأسر المغربية كانت خلال سنة 2015 تتوفر على حاسوب لوحي، مسجلة زيادة بنقطتين مقارنة مع سنة 2014.


وأوضحت الوكالة، في النسخة الثانية عشرة من بحثها السنوي حول تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدى الأفراد والأسر برسم سنة 2015، أن ما يقرب من نصف الأسر تتوفر على حاسوبين/لوحتين إلكترونيتين أو أكثر، بنسبة 47،8 بالمائة، أي بزيادة ست نقاط في هذه النسبة مقارنة ما بين 2014 و2015.


وحسب المصدر ذاته، فإن الألواح الالكترونية أصبحت تمثل حاليا أكثر من ربع عدد أجهزة الكومبيوتر (بنسبة 15 في المائة خلال 2014)، مقابل 55،2 في المائة بالنسبة لأجهزة الحواسيب المحمولة (51،7 في المائة سنة 2014)، موضحا أن هذا الارتفاع تم تسجيله على حساب الحواسيب المكتبية التي عرفت انخفاضا ملموسا .


واوضح المصدر أنه في سنة 2015 بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت (5 سنوات فما فوق) 57،1 في المائة، أي ما يعادل 17،8 مليون شخص، مضيفة أن 88،5 في المائة من المستخدمين ولجوا إلى الصبيب العالي المتنقل و62،8 في المائة استفادوا من خدمات الانترنت ذات الصبيب العالي الثابت (أ.د.س.ل/واي فاي).


ويتردد المستخدمون بشكل خاص على المواقع الدولية (77،8 في المائة) أكثر من الوطنية (22،2 في المائة)، على الرغم من أن نسبة المستخدمين الذين يزورون المواقع الوطنية ازداد مقارنة مع سنة 2014 (تقريبا 8 نقط).


ويفضل المستخدمون التردد على مواقع الشبكات الاجتماعية والصحافة والأخبار والرياضة والألعاب والمحتويات الترفيهية، تتبعها الصحة والاقتصاد والمالية والتعليم والتدريب والإعلانات المبوبة. وفي ما يتعلق بالاستعمالات الرئيسية، تهم المشاركة في المواقع الاجتماعية 82،1 في المائة، مشاهدة وتحميل المحتويات المتعددة الوسائط 67،3 في المائة، تحميل البرامج والتطبيقات 58،9 في المائة واستعمال البريد الإلكتروني 42،9 في المائة.


ويقوم اثنان من كل ثلاثة مستعملين لشبكة الأنترنيت بولوج مواقع التواصل الاجتماعي يوميا، حيث يتواصل 52.8 في المائة من المبحرين بالشبكة لمدة تزيد عن الساعة، بينما يلج يوميا 8 من كل 10 من المبحرين على الشبكة إلى هذه المواقع انطلاقا من هواتفهم المحمولة.


وقد مكنت هذه الدراسة ، التي أجريت خلال الفصل الأول من سنة 2016، من تتبع التطورات على مستوى التجهيز واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من طرف المغاربة،وكذا تعزيز بعض التوجهات في سوق الاتصالات.









Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.