Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

مباراة السنة التحضيرية للدراسات العليا الزراعية بمعهد الزراعة و البيطرة 2016

الترشيح لمباراة ولوج السنة التحضيرية للدراسات العليا الزراعية بمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط 2016 IAV

Procédure de préinscription à l’Année Préparatoire aux Etudes Supérieures en Agriculture (APESA)
Année académique 2015-2016

Eligibilité pour candidater

L’accès à l’APESA est réservé aux bacheliers des filières scientifiques (Physique-Chimie, Sciences de la vie et la terre, Sciences mathématiques A, Sciences mathématiques B, Sciences agronomiques et Baccalauréat type S du système français.
Les candidats doivent être titulaires d’un baccalauréat scientifique de l’année en cours et être âgés de moins de 23 ans au 1er septembre de l’année de l’inscription.

Procédure

  • Remplir le formulaire de Préinscription en ligne à télécharger sur le site web de l’Institut Agronomique et Vétérinaire Hassan II (www.iav.ac.ma)
    N.B. : le CNE doit être composé de 10 chiffres
  • Effectuer la préinscription en ligne avant le 30 juin 2015 à minuit
  • Envoyer par courrier postal * le dossier de candidature dans une enveloppe format A4 portant l’étiquette disponible en bas du email de confirmation de la préinscription au nom de :
Monsieur le Directeur de l’Institut Agronomique et Vétérinaire Hassan II B.P. 6202 Madinat Al Irfane – Rabat-Instituts 10101
Les candidats présélectionnés sont convoqués pour passer un test écrit.
* Il est recommandé d’utiliser un service postal permettant le suivi de votre courrier

Candidats Bac S

Les candidats Bac S doivent envoyer le dossier sans faire de préinscription en ligne. Ils devront fournir le relevé de notes du baccalauréat dès l’annonce des résultats
Dossier de candidature (*)
  • Une attestation de scolarité portant le Code National de l’Etudiant (CNE)
  • Pour les candidats libres, fournir la convocation à l’examen du baccalauréat
  • Une photocopie de la Carte Nationale d’Identité Electronique (CNIE)
  • Une copie de l’e-mail de confirmation de la préinscription en ligne (que l’IAV envoie à l’adresse mail indiquée pendant l’inscription)
  • Reçu du virement des frais de dossier (**)
(*) : Tout dossier incomplet sera rejeté
(**) : Frais de dossier
  • Les frais de dossier s’élèvent à cinquante dirhams (50 DH)
  • ­ Effectuer le virement au compte de l’IAV Hassan II, compte bancaire ­ n° 310 810 10000 2400 40187 0145
  • Faire une copie du reçu du virement et envoyer l’original avec le dossier de candidature

Sélection

La sélection est réalisée suite à un classement par académie et par type de baccalauréat sur la base des notes de l’examen national des matières scientifiques affectées de coefficients propres à l’IAV Hassan II (cf tableau ci-dessous).
معاملات المواد الخاصة بالانتقاء الأولى ل APESA

Adresse

Madinat Al Irfane, B.P. 6202. Rabat – Maroc Tél : (00 212) 0537 77 17 58/59 Fax : (00 212) 0537 77 58 45 Site web : http://www.iav.ac.ma

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.