Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

مباراة الماستر المتخصص للمدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة 2016

Le Master Spécialisé de l’ESITH est accessible aux lauréats du Cycle Licence Professionnelle ou équivalent. La durée des études est de deux ans.
Les candidats peuvent postuler pour l’une des filières suivantes :
Les dossiers de candidature sont à déposer auprès du service Admissions et Concours de l’ESITH au plus tard le mardi 05 juillet 2016.
Le Dossier de candidature se compose de :
  • Fiche de candidature au concours du Cycle Master spécialisé (à renseigner),
  • 1 enveloppe timbrée portant l’adresse du candidat,
  • 1 photo récente,
  • Photocopie de la CIN,
  • Photocopie légalisée du Baccalauréat,
  • Photocopie de l’attestation du diplôme de la Licence d’État ou équivalent,
  • Relevé de notes des 3 années du cycle Licence.
  • Reçu de versement des frais de participation au concours (le candidat en conserve une copie).

Paiement des Frais de participation au concours d’entrée

Le Paiement des frais de participation doit être effectué exclusivement par versement au compte de l’ESITH :
Compte N° : 007 780 00 02175000000057 75 (0217 N 000000057)
Montant : 200,00 DH (Deux cent dirhams) à verser en faveur de l’ESITH
Auprès de : ATTIJARIWAFA BANK
Agence : Casa-Marjane
Le versement peut être effectué dans toutes les agences ATTIJARIWAFA BANK du Royaume.
Le reçu de versement doit être joint au dossier de candidature, une copie est à conserver par le candidat.

La sélection se fera en trois étapes

  • Etude du Dossier
  • Épreuves écrites de sélection le Mardi 12 juillet 2016, voir convocation ou liste officielle,
  • Un entretien individuel avec un jury pour les Admissibles du Mardi 19 juillet au Jeudi 21 juillet 2016.
Seuls les candidats munis d’une convocation, ou figurant sur la liste officielle, sont autorisés à passer les tests de sélection.

Modalités de Délibérations

Les Candidats s’inscrivent au Concours Master Spécialisé pour une et une seule filière.
L’épreuve écrite est composée de trois tests:
  • Test d’Analyse et de Raisonnement Déductif : durée 30 minutes
  • Test d’Aptitude Verbal en Anglais : durée 20 minutes
  • Test de Compréhension et Production Écrite : durée 60 minutes
Le jury arrête la Liste des Admissibles sur la base des résultats de la Note d’admissibilité = 50%.Note de Dossier + 50%.Note de l’Ecrit
A l’issu des Entretiens des Admissibles, le Jury arrête la Liste des Admis et la Liste d’Attente par filière sur la base des résultats de la Note d’admission = 70%.Note d’admissibilité + 30%.Note d’Entretien Oral
N.B :
La contribution des élèves au coût de la formation est de 25 000 Dh/an,
Possibilité d’internat pour les résidents hors Casablanca, dans la limite des places disponibles.

Fiche de Candidature

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.