Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

مباراة السلك الأول بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة 2016

ينظم المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة  مباراة ولوج السنة الأولى من السلك الأول, أخر أجل للترشيح:30/06/2016.

شــروط الترشيح

  • السن 22 سنة على الأكثر في فاتح يناير من سنة المباراة.
  • ملف الترشيح مستوفي لجميع الشروط والوثائق.

ملف الترشيح

  • طلب المشاركة بالمباراة يتضمن رقم الهاتف و العنوان الالكتروني للمترشح/المترشحة.
  • نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي (أو ما يعادلها) بالنسبة للحاصلين عليها أو شهادة متابعة الدراسة بالنسبة للتلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من التعليم الثانوي
  • ثلاثة أظرفة تحمل طابعا بريديا مع عنوان المترشح/المترشحة.
  • صورة شمسية من بطاقة التعريف الوطنية (مصادق عليها).
  • بيان مستخرج النقط (أصلية أو مصادق عليها ) المتعلقة بالدورة الأولى والثانية والامتحان الجهوي بالنسبة للسنة الأولى ونقط الدورة الأولى بالنسبة للسنة الثانية.
  • نسخة مصادق عليها من عقد الازدياد.
كل ملف لا يتضمن الوثائق المطلوبة يلغى مباشرة.

عملية انتقاء ملفات الترشيح

ستعتمد اللجنة المكلفة بانتقاء المترشحين على معايير من شأنها ترشيح أعلى المعدلات حسب الترتيب التنازلي.
معايير الانتقاء تتكون من المعدل العام لكل من: نقط الدورة الأولى والثانية والامتحان الجهوي بالنسبة للسنة الأولى ونقط الدورة الأولى بالنسبة للسنة الثانية وكذا نقط اللغة الفرنسية. تحدد نسبة مئوية لكل من هذه المعدلات.

هام:

  • تتضمن المباراة مادتين كتابيتين مدة كل واحدة منهما ساعتان.
  • بعد الإعلان عن لائحة المقبولين في الاختبار الكتابي يجرى امتحان شفوي بالمعهد يتضمن اختبارا حول المعلومات العامة، وقدرة التواصل، وكذا ميول المعني بالأمر للتكوين في المجال الاجتماعي.
  • بعد اجتياز المباراة الكتابية والشفوية بنجاح يستدعى المترشح(ة) قصد التسجيل لمتابعة الدراسة مرفقا بالشهادة الأصلية للباكلوريا.
  • يتكون نظام الدراسة بالمعهد من سلكين يحصل المتخرج من السلك الأول على دبلوم مرشد اجتماعي، ودبلوم مسير في الشؤون الاجتماعية بالنسبة للسلك الثاني، يتم الولوج إليه مباشرة بحسب الترتيب الاستحقاقي لمعدلات الطلبة
يجب أن تبعث طلبات الترشيح قبل 30 يونيو 2016 كآخر أجل إلى:
السيدة مديرة المعهد الوطني للعمل الاجتماعي على العنوان التالي:
 زنقة الحريري ص.ب 1168 طنجة، أو إيداعها مباشرة بإدارة المعهد.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.