Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

الباك: الترشح لمباراة الدرك الملكي لموسم 2016

ينظم الدرك الملكي مباراة من أجل انخراط تلاميذ دركيين.

شروط المشاركة في المباراة

  • من جنسية مغربية؛
  •  حاصلا على شهادة البكالوريا، أو يتابع دراسته بمستوى الثانية من سلك البكالوريا (2015-2016)، مع ضرورة الادلاء  يوم الانخراط بصورة مصادق عليها لشهادة البكالوريا؛
  •  عازبا و وبالغا من العمر 18 سنة على الأقل و 24 سنة على الأكثر إلى غاية 01 .09. 2016؛
  •  متوفرا على قامة لا تقل على1.7 م للذكور و 1.68 م للإناث؛
  •  سليم الجسم والعقل؛
  •  بدون سوابق عدلية ؛
  •  غير مطرود من إحدى الوظائف العمومية؛
  •  أن يتم قبول ترشيحه من طرف لجنة الانتقاء.

ملف الترشيح

يجب على المرشح المتوفرة فيه الشروط المطلوبة أن يضع بمراكز الامتحان للدرك الملكي (قيادة جهوية أو سرية) المشار إليها أسفله و التابعة لمحل إقامته، ملفا يحتوي على الوثائق التالية ، وذلك ما بين 06 أبريل 2016 و 25 ابريل 2016 وهو أخر أجل :
  •  طلب خطي يبين فيه المرشح دوافع اختياره للانخراط في صفوف الدرك الملكي و رقم هاتفه؛
  •   نسخة من عقد الازدياد محررة باللغتين العربية و الفرنسية، مطابقة لسجل الحالة المدنية للمعني بالأمر؛
  •  نسخة طبق الأصل من بطاقة الوطنية للتعريف؛
  •  نسخة طبق الأصل من شهادة البكالوريا، أو شهادة متابعة الدراسة بمستوى الثانية من سلك البكالوريا ( 2016.2015) ، عليهما تأشيرة نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني؛
  •   بيان النقط للسنة الأولى والثانية من سلك البكالوريا بالنسبة للحاصلين على البكالوريا ، و بيان النقط للسنة الأولى و الدورة الأولى من السنة الثانية بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا؛
  •  نسخة من السجل العدلي ؛
  •  نسخة من بطاقة السوابق (Fiche anthropométrique) ؛
  •  شهادة العزوبة؛
  •  شهادة السكنى؛
  •  أربع  صور فوتوغرافية للتعريف تحمل الاسم العائلي و الشخصي للمرشح؛
  • ظرفين عليهما طابع بريدي و العنوان المضبوط للمرشح.
سيتم استدعاء المرشحين المقبولين من طرف مدير المدرسة الملكية للدرك بمراكش لاجتياز المباراة بإحدى مراكز الامتحان التالية
Al Hoceima- Casablanca- Essaouira- Sidi Kacem- Khenifra- Oujda- Fès- Agadir- Mohammedia- Nador-Ouarzazate- Laâyoune- Beni Melal- Taounate- Marrakech- Tanger- Rabat- Khouribga- Eljadida- Guelmim -Kelâa Seraghna- Safi- Taza- Kenitra- Meknès- Errachidia- Bouarfa- Settat- Tétouan- Khemisset- Dakhla.
  • المباراة تشمل تحرير موضوعين في الثقافة العامة (العربية والفرنسية).
  • لا تؤخذ بعين الاعتبار ملفات الترشيح الموجهة الى القيادة العليا للدرك بالرباط أو المدرسة الملكية للدرك بمراكش.

استدعاء

المرشحون المتفوقون سيتم استدعائهم لاحقا حسب الترتيب الاستحقاقي إلى المدرسة الملكية للدرك بمراكش من أجل اجتياز الإجراءات الاعتيادية للانخراط (الفحص الطبي والرياضي والسيكولوجي).

ملحوظة

لا يتم قبول المترشحين نهائيا إلا بعد تدريب اختباري لمدة ثلاثة أشهر واجتياز فحص طبي ثاني مدقق .

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.