Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

عاجل .. تأخير انطلاق جولة الحوار الاجتماعي لهذا السبب ( جولة 12 ابريل 2016 )



عبد الواحد الحطابي

علمت الجريدة  من مصادر نقابية مسؤولة، أن جلسة الحوار الاجتماعي بين الحكومة، واتحاد مقاولات المغرب، من جهة، والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من جهة ثانية، انطلقت أشغال جلستها في الساعة الـ 12 من زوال اليوم الثلاثاء 12 أبريل (2016) بمقر رئاسة الحكومة، وذلك بتأخير ساعة واحدة عن التوقيت المقرر لها كما جاء في الدعوة التي وجهها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إلى أمناء المركزيات النقابية الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التي تعمل في إطار التنسيق النقابي.

المصادر، كشفت في اتصال هاتفي لـ"الديمقراطية العمالية"، أسباب تأخير انطلاق جولة الحوار التفاوضي الثلاثي التركيبة، إلى اعتراض الحكومة، على حضور النقابة الوطنية للتعليم العالي، ضمن المركزيات النقابية، وهو الموقف الذي قوبل تؤكد، برفض تام من قبل قيادات الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وأوضحت، أن وفد المركزيات الثلاث، على خلاف الموقف الحكومي، تشبث بموقفه الثابت بمشاركة النقابة الوطنية للتعليم العالي، في جلسة الحوار الاجتماعي. وقالت مصادرنا، أن الأمور ازدادت تعقيدا بعد أن أعلن ممثلو رجال التعليم العالي، دخولهم جلسة الحوار الاجتماعي، بـ "هويتهم النقابية"، وبـ "ملفهم النقابي القطاعي". وضعية، بحسب ذات المصادر، كادت أن تدخل الحوار الاجتماعي الباب المسدود، مؤكدة، أن تجاوز اللحظة التي وصفتها بـ"العصيبة" لم يتم تخطيها إلا بعد مفاوضات لم تخف في اتصالها الهاتفي مع "الديمقراطية العمالية"، أنها كانت عسيرة، جرت بين الحكومة، وأمناء الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أثمر التوصل إلى اتفاق مشترك، يقضي مشاركة النقابة الوطنية للتعليم العالي، ضمن وفد لجنة التنسيق النقابي المشترك.

من جانب آخر، علمت "الديمقراطية العمالية" أن جناح فاتحي، في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، نظم وقفة احتجاجية بالرباط، صباح اليوم الثلاثاء، في تزامن مع عقد جلس الحوار الاجتماعي، ندد المحتجون فيها، عدم دعوة رئيس الحكومة، تنظيمهم النقابي لجولة الحوار الاجتماعي.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.