Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية بـ"القمع والمنع"

أساتذة متدربون: بلمختار واجه مسيراتنا الاحتجاجية بـ"القمع والمنع"
بعد قرار الأساتذة المتدربين الاستمرار في الإضراب المفتوح عن الدراسة والتكوين، والبقاء في الشارع احتجاجا على مرسومين وزاريين، عرفت مسيرات احتجاجية منظمة من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب تطويقا أمنيا كثيفا، ومَنع المحتجين من التقدم صوب النيابات والأكاديميات.

وأكد أعضاء من التنسيقية الوطنية تعرضهم لما أسموه "قمعا ومنعا من طرف قوات الأمن العمومي في كل من طنجة ومراكش"، حيث "عمد الأمن إلى تطويق المسيرات بحواجز أمنية أعاقت تحرك المسيرات الاحتجاجية بالرغم من طابعها السلمي"، وفق تعبير الأساتذة المتدربين، الذين اعتبروا أن "وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار لم يعجبه قرار الأساتذة، فلجأ إلى اتخاذ قرارات قمعية".
وقال سفيان اعزوزن، المنسق الإعلامي بالمركز الجهوي بطنجة، إن "متدربي كل من مراكز طنجة وتطوان والعرائش تعرضوا للقمع والضرب والدفع على يد قوات الأمن"، مؤكدا أن "السلطات لجأت إلى العنف بالرغم من سلمية الاحتجاجات المدافعة عن الحقوق المشروعة لأساتذة الغد، مضيفا: "بالرغم من هذا التضييق سيستمر أعضاء التنسيقية الوطنية في الدفاع عن الملف المطلبي إلى حين إسقاط المرسومين".

من جهة أخرى، اتخذت العناصر الأمنية ردة الفعل نفسها تجاه مسيرة احتجاجية بمدينة مراكش، تضم أساتذة متدربين من فروع مراكش وآسفي وقلعة السراغنة وبني ملال، على مستوى باب دكالة، والتي كانت متجهة نحو أكاديمية وزارة التربية الوطنية لجهة مراكش- آسفي، إذ مُنعت من مواصلة سيرها نحو مقر الأكاديمية.
وندد الأساتذة الممنوعون بالمقاربة الأمنية التي وُوجهت بها مطالبهم، مشيرين إلى أن "رشيد بلمختار اختار اللجوء إلى توجيه إجابات قمعية وترهيبية للأساتذة المتدربين المحتجين ضد المرسومين، عوض بعث رسائل إيجابية تسير نحو إيجاد حل للملف، وإعادة المحتجين إلى المراكز الجهوية"، وفق تعبيرهم.
وسجل المحتجون بمراكش أن "وزارة التربية الوطنية والحكومة تمنعان مسيرات سلمية باسم الحق والقانون، في حين أنها تنزل مراسيم فوقية تغتصب وتهضم حقوق الأساتذة المتدربين".
إلى ذلك، لم تتعرض مسيرتا مدينتي أكادير ووجدة للمنع، حيث استطاع المحتجون مواصلة السير نحو الأكاديميات؛ فيما تعرض المشاركون في مسيرة الرباط لتهديدات بالتدخل الأمني في حال تقدم المسيرة، قبل أن يقدموا على التحرك صوب الأكاديمية الجهوية.
المصدر  http://www.hespress.com/societe/285325.html

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.