Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

هسبريس: هراوات القوات العمومية تنهال على محتجّين من "أساتذة الغد"

هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
 

تعرض الأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين بمدن طنجة والقنيطرة وتازة، اليوم الخميس، للتعنيف والضرب من طرف عناصر الأمن، التي منعتهم من تنظيم مسيرات في اتجاه الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التعليمية، كانت قد دعت لها التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين.

وأكد أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بمركز طنجة تعرض عدد منهم لما أسموه "القمع والتعنيف والاعتداء" من طرف عناصر الأمن المتواجدة بكثافة على مستوى البوابة الرئيسية للمركز، إلى جانب تطويق أمني كثيف للمسيرة الاحتجاجية بالرغم من سلميتها، مؤكدين تعرضهم لـ"استفزازات لفظية" من طرف مسؤولين أمنيين.



سفيان اعزوزن، المنسق الإعلامي بالمركز الجهوي بطنجة، قال إن أزيد من 25 من الأساتذة المتدربين تعرضوا للضرب في مختلف أنحاء أجسادهم، مسجلا إصابات بليغة لعدد منهم على مستوى الرأس والمناطق الحساسة، زيادة على إغماءات بالجملة في صفوف الأستاذات المتدربات.

واستنكر المتحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية تماطل المسؤولين في استدعاء سيارات الإسعاف لنقل المصابين والمغمى عليهم، فضلا عن "تسجيل استفزازات لعناصر الأمن من قبيل الشتم والسب بكلمات نابية والتهديد بالاعتقال"، وفق تعبير اعزوزن.



وقال المنسق الإعلامي: "إن القمع لن يرهب الأساتذة المتدربين ولا بديل عن إسقاط المرسومين"، متابعا باستغراب: "كنا ننتظر استدعاءنا من طرف وزير التربية الوطنية أو رئيس الحكومة لإيجاد حل لهذه الأزمة، لكنهما فضلا محاورة رجال التربية ومربي الأجيال بالضرب والعصا"، مشددا على أنهم مستعدون للموت من أجل التعليم العمومي.

وتعرضت المسيرة الاحتجاجية لأساتذة مدينة تازة لتدخل أمني وصفه مسؤول التنسيقية، محمد الشوهة، بـ"العنيف والهمجي"، موضحا أن عدد الإصابات وصلت إلى 12 حالة استدعى بعضها نقل المعتدى عليهم صوب المستشفى.



وأفاد الشوهة، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، في تصريح لهسبريس، بأن "الأمن سعى إلى تطويق وتفريق المسيرة الاحتجاجية المنطلقة ابتداء من ساحة 20 غشت نحو النيابة، حيث دخل الطرفان في عمليات كر وفر، ما أصاب الأستاذات المشاركات في المسيرة بحالة من الهلع والخوف وسقطت بعضهن مغشيا عليهن، خاصة منهن الحوامل".

المتحدث ندد بهذا التصرف العنيف الذي ووجه به الأساتذة المتدربون، معتبرا الخطوة تراجعا كبيرا في مجال حقوق الإنسان بالبلاد.



من جهتهم، تعرض الأساتذة المتدربون بمركز القنيطرة للسيناريو نفسه، حيث أصيب العديد منهم إصابات متفاوتة، وتسبب الموقف في فوضى في الشارع العام. في حين استطاعت مسيرات بمراكز أخرى الوصول إلى مبتغاها وسط حضور أمني مكثف.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بالمديرين

نتيجة الحركة الانتقالية للمديرين و مديري الدراسة لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2016  تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بمديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.  وقد شارك في هذه الحركة ما مجموعه 2780 مديرة ومديرا موزعين على الشكل التالي:  التعليـــــم الابتدائــي: 2206 التعليم الثانوي الإعدادي:378  التعليم الثانوي التأهيلي:196  وأسفرت نتائج هذه الحركة على انتقال ما مجموعه 1172 مديرة و مديرا، بنسبة استفادة بلغت 42.16 %، موزعين حسب الأسلاك كما يلي:  التعليـــــم الابتدائـــــــي: 876 من بين 2206 مشاركا بنسبة 39.71 %؛ التعليم الثانوي الإعدادي: 184 من بين 378 مشاركا بنسبة 48.68 %؛ التعليم الثانوي التأهيلـي: 112 من بين 196 مشاركا بنسبة 57.14 %.  كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيات والمعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 7 مارس 2016 إلى قسم الحركات الا...

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.