Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

بلمختار يفجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشارين البرلمانيين المنتمين إلى حزب العدالة و التنمية وذراعه النقابية، الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب

حامي الدين يتهم رشيد بلمختار بممارسة الإجرام في حق المغاربة و الوزير ينفجر

إنـجاز بريس
محمد المغربي 

بعد الضجة الإعلامية و الحراك القوي للأساتذة المتدربين و الشلل التام للتكوين في مراكز تكوين الأساتذة يحاول رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، تبرأت نفسه من الارتجالية في إتخاد القرارات الحساسة كإصدار المرسوم المتعلق باعتماد اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية في سلك الباكالوريا، وكذلك المرسوم المنظم لولوج الوظيفة العمومية لقطاع التربية و التكوين و الذي يهدف إلى تقليص و تقزيم منح الأساتذة إلى أكثر من النصف و فصل التكوين عن التوظيف، هذا المرسوم الذي اعتبره "بلمختار" إصلاح حقيقي يبحث به عن "جودة التعليم" و إنعاش سوق المدرسة الحرة بأساتذة مكونين في المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين و كذلك إمكانية بعث خريجي هذه المراكز إلى الدول العربية بهدف التدريس فيها، الشيء الذي إعتبره الأساتذة المتدربين و كذلك الأساتذة المكونين في هذه المراكز بمثابة ضرب صريح في عمق المدرسة المغربية العمومية.

وحسب ما أوردته جريدة "الأخبار" في عددها الاثنين 30 نونبر فقد "فجر رشيد بلمختار قنبلة من العيار الثقيل في وجه المستشارين البرلمانيين المنتمين إلى حزب العدالة و التنمية وذراعه النقابية، الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عندما كشف أن هذه المراسيم المحدثة، أصدرهما بإذن من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، و اعتبرهما مرسومين للحكومة و ليس مرسومين للوزير بلمختار، هذه ما وضع أعضاء الحزب الحاكم في موقف جد حرج".
هذا وقد اتحدت كلمة الأغلبية و المعارضة تحت قبة البرلمان في إدانة الوزير بلمختار بسبب إصداره لمراسيم مجحفة في حق أساتذة المستقبل و تلاميذ الشعب المغربي بعد إقراره الدفع بالأساتذة المتدربين نحو البطالة في ظل الخصاص المهول في أطر هيئة التدريس و الاكتظاظ الاستثنائي الذي تعرفه جل المدارس المغربية .
و حسب نفس الجريدة فما دفع أكثر بالوزير إلى فضح المستور و كشف أوراقه هو الاتهام الخطير الذي وجهه له عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة و التنمية، في اجتماع لجنة مناقشة مالية وزارة التربية و التكوين، حيث إتهمه بممارسة الإجرام في حق المغاربة، محاولا بذلك تبرئة حزبه (PJD) من قرارات بلمختار، عندما تحدث عن غياب الانسجام داخل الحكومة.

هذا و تعرف كل المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين شلل تام في التكوين و كذلك إقرار "التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب" عن عزمها خوض أشكال نضالية تصعيدية حتى إسقاط "المرسومين الوزاريين"

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.