Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين








أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفق التقسيم الجهوي الجديد
كلميم : 12.11.2015
في إطار تنفيذ مضامين المذكرة الوزارية رقم 100/15 بتاريخ 16/10/2015 والمراسلة الوزارية رقم 648/15 بتاريخ 30/10/2015 ،وسعيا وراء أجرأة التدابير والعمليات المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفق التقسيم الجهوي الجديد، ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة، السيد عبد الله بوعرفه،اجتماعا حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير الواردة في المذكرة والمراسلة أعلاه.
وقد أشار السيد المدير -في كلمته الافتتاحية- أن الأكاديمية تتوخى من خلال عملية التدقيق ضمن فريق مشترك بين النيابات المعنية وأطر الأكاديمية، أن يكون هناك تناغم بين النسخة الالكترونية والورقية من جهة ومن جهة ثانية فالعملية تكتسي طابع التكوين والتقاسم فيما بين أطر النيابات الإقليمية وأطر الأكاديمية.
وفي كلمة بالمناسبة تطرق السيد المكلف بتسيير شؤون قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه إلى منهجية الاشتغال لهذه الفرق في إطار أربعة لجان مقسمة على مجالات كبرى وهي: المجال المالي و مجال الموارد البشرية و المجال التربوي و مجال التخطيط والخريطة .
بعد ذلك تناول الكلمة السيد النائب الإقليمي لنيابة السمارة الذي نوه بالدور الذي لعبته الأكاديمية في المواكبة والتأطير في جميع المجالات زيادة على العلاقة الطيبة التي كانت تجمع فيما بين إدارة وأطر الأكاديمية ومثيلاته بالنيابة الإقليمية، الشيء الذي انعكس إيجابا على أداء هذه الأخيرة.


الاجتماع المنعقد بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية بكلميم يومه الخميس 12 نونبر 2015 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا والذي حضره المكلف بتسيير قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه والسيد النائب الإقليمي لنيابة السمارة والسادة والسيدات رؤساء المصالح والمكاتب المعنية بهذه المجالات بكل من الأكاديمية ونيابة السمارة يدخل ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها الأكاديمية مع النيابات الإقليمية التابعة لها وفق البرمجة التالية


التاريخ النيابة التوقيت
12/11/2015 نيابة السمارة التاسعة صباحا
12/11/2015 نيابة طانطان الثالثة زوالا
13/11/2015 نيابة طاطا التاسعة صباحا
13/11/2015 نيابة أسا-الزاك الثالثة زوالا
14/11/2015 نيابة كلميم التاسعة صباحا


للإشارة ومن أجل تنزيل أمثل للتقسيم الجهوي الجديد بقطاع التربية والتكوين، فقد شرعت الأكاديمية في عقد سلسلة من الاجتماعات على مستوى الأكاديمية والنيابات التابعة لها فور توصلها بالمذكرة والمراسلة الوزاريتين المذكورتين أعلاه، بغية تيسير و تسريع العمليات في إطار خطة محكمة تحت إشراف السيد مدير الأكاديمية والسادة نواب الوزارة بالجهة وضمانا لإنهاء مختلف العمليات والإجراءات قبل الآجال المحددة من طرف المصالح الوزارية.


أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين



Source : Educpress

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بالمديرين

نتيجة الحركة الانتقالية للمديرين و مديري الدراسة لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2016  تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2016 الخاصة بمديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.  وقد شارك في هذه الحركة ما مجموعه 2780 مديرة ومديرا موزعين على الشكل التالي:  التعليـــــم الابتدائــي: 2206 التعليم الثانوي الإعدادي:378  التعليم الثانوي التأهيلي:196  وأسفرت نتائج هذه الحركة على انتقال ما مجموعه 1172 مديرة و مديرا، بنسبة استفادة بلغت 42.16 %، موزعين حسب الأسلاك كما يلي:  التعليـــــم الابتدائـــــــي: 876 من بين 2206 مشاركا بنسبة 39.71 %؛ التعليم الثانوي الإعدادي: 184 من بين 378 مشاركا بنسبة 48.68 %؛ التعليم الثانوي التأهيلـي: 112 من بين 196 مشاركا بنسبة 57.14 %.  كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيات والمعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 7 مارس 2016 إلى قسم الحركات الا...

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.