Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

المغرب يترأس المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب إلى جانب هولندا

الداخلة بريس:


تم أمس الأربعاء بلاهاي تسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب من تركيا إلى المغرب وذلك بمناسبة انعقاد أشغال الدورة التاسعة لاجتماع لجنة تنسيق هذا المنتدى بحضور ممثلي الدول الأعضاء.



وسيضطلع المغرب جنبا إلى جنب مع هولندا، التي تحل محل الولايات المتحدة برئاسة هذا المنتدى الذي يجمع صناع القرار والخبراء من البلدان الشريكة الرئيسية في مختلف المناطق لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات لقطع الطريق على التطرف الديني والإرهاب الدولي.



وفي مداخلة له بالمناسبة قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة ، إن المملكة المغربية تتشرف بتحمل هذه المسؤولية الثقيلة ، مؤكدا أن الرئاسة المشتركة المغربية الهولندية هو تتويج لتعاون مثمر ضمن فريق عمل ضد المقاتلين الإرهابيين الأجانب .



وبعد أن أثنى على الجهود التي بذلتها كل من الولايات المتحدة وتركيا ، البلدان الرائدان في مجال مكافحة الإرهاب التي جعلت من المنتدى منصة مفيدة وضرورية في هذا الموضوع ، رحب السيد بوريطة بالثقة التي وضعها أعضاء المنتدى في المغرب وهولندا ، اللذان سيعملان على تعزيز العمل المشترك.



وقال السيد بوريطة إن '' الاضطلاع بهذه المسؤولية يعكس التزاما واضحا ، ومحددا وبناء للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب ، تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس ''.



وأضاف الوزير أن هذه الرئاسة المشتركة تترجم عمق وأصالة التزام المغرب لتنفيذ أهداف المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وإيمانه بأن الحرب ضد الإرهاب هي مسؤولية المجتمع الدولي بأسره.



كما أن هذا الامر ، يقول السيد بوريطة ، يعزز عزم المملكة على المساهمة بفعالية في تعزيز قيم الانفتاح والحوار والتعاون وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في هذا المجال.



وركز السيد بوريطة أيضا ، على الجهود التي يبذلها المغرب في هذا السياق ولاسيما رئاسته المشتركة لفريق العمل الخاص بالمقاتلين الأجانب ، والمبادرة المشتركة مع الولايات المتحدة بشأن أمن الحدود.



وذكر الوزير أن المغرب نظم أيضا عشرة أنشطة للمنتدى المتعلقة بمجموعات عمل دولة القانون ، والساحل والمقاتلين الأجانب بالإضافة إلى الاجتماع الخامس للجنة التنسيق للمنتدى العالمي.



كما دعا الوزير إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة لتحسين التعاون داخل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وغيرها من المحافل المماثلة للتصدي للتحديات التي تفرضها المعركة ضد الإرهابيين.



وأكد السفير التركي تونك أوغدول ، المنتهية ولايته للرئاسة المشتركة للمنتدى ، الذي استعرض الإجراءات التي اتخذتها بلده خلال رئاستها للمنتدى العالمي لمكافحة لإرهاب بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين ، أن المغرب هو شريك لتركيا في العديد من المجالات بما في ذلك مكافحة الإرهاب.



وأعرب عن ثقته بأن شراكة جيدة وقوية بين المغرب وهولندا ستعزز عمل المنتدى وتدعم الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات الخمس الماضية.



وجدير بالذكر أن المغرب ، الذي تم انتخابه بالإجماع للرئاسة المشتركة لهذا المنتدى خلال الدورة السابعة لاجتماع اللجنة التنسيقية للمنتدى ، المنعقدة في شهر ماي 2015 بالدوحة، سيضطلع بهذه المسؤولية بعد فترة انتقالية ترأستها بشكل مشترك كل من هولندا وتركيا.



ويضم المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب 30 عضوا ، فضلا عن عدد من الدول والمنظمات الشريكة من بينها الأمم المتحدة، ويجتمع ضمنه ، بشكل دوري، صناع قرار وخبراء في مجالات حيوية لمكافحة الإرهاب ينتمون لمختلف المناطق.



و م ع

Source : Dakhlapress

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.