Accéder au contenu principal

دونالد ترامب يهدد جامعة هارفارد بحظر تأشيرات الطلاب الأجانب

  هددت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كريستي نويم، يوم الأربعاء، بفرض قيود على جامعة هارفارد، من خلال منعها من استقبال الطلاب الأجانب، وذلك في ظل التوتر المتزايد بين الطرفين، على خلفية رفض الجامعة، المنتمية إلى رابطة "آيفي ليغ"، تنفيذ مطالب إدارة ترامب المتعلقة بتعديل بعض سياساتها. وجاء في بيان صادر عن وزارة الأمن الداخلي أن الوزيرة نويم وجهت رسالة "صارمة" إلى إدارة هارفارد، طالبت فيها بتسليم بيانات الطلاب الأجانب المشتبه بتورطهم في أنشطة غير قانونية أو عنيفة. ومنحت الوزارة الجامعة مهلة حتى 30 أبريل/نيسان الحالي لتقديم هذه البيانات، ملوّحة بسحب اعتماد "برنامج الطلاب والزائرين المتبادلين" (SEVP) في حال عدم الالتزام. كذلك، أقدمت الوزارة على إلغاء منحتين ماليتين بلغت قيمتهما الإجمالية 2.7 مليون دولار، مشيرة إلى أن هارفارد "لم تعد مؤهلة للحصول على تمويل من أموال دافعي الضرائب"، وأوضحت أن إحدى المنحتين خُصصت لدراسة وصفتها بـ"المنحرفة للغاية" بسبب وصفها للمحافظين بأنهم "متطرفون من اليمين"، بينما توجهت الأخرى إلى مشروع دعائي يتعلق با...

رأي أمين عام منظمة الجهات المتحدة في مقترح الحكم الذاتي

الداخلة بريس:


أكد الأمين العام لمنظمة الجهات المتحدة - المنتدى العام لجمعية الجهات، كارلوس لورينس فيلا، على هامش مشاركته في الدورة السابعة لقمة الحكومات الجهوية التابعة لمنظمة الجهات المتحدة - المنتدى العام لجمعية الجهات، التي انطلقت أشغالها، أمس الخميس، بريو دي جانيرو أن  "مشروع الحكم الذاتي بالصحراء يمثل مبادرة هامة جديرة بالدراسة على اعتبار أنها تمنح صلاحيات واسعة" للساكنة المحلية.



وقال الخبير الإسباني في مجال اللامركزية الذي سبق له أن زار المغرب في العديد من المناسبات "إن مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب سنة 2007 لطي نزاع إقليمي عمر طويلا، تعد  أوسع من الحكم الذاتي المعتمد بكاطالونيا".



واعتبر أن فيلا  "منظمة الجهات المتحدة - المنتدى العام لجمعية الجهات" تولي "اهتماما كبيرا" لمسلسل الجهوية الذي أطلقه المغرب لمواكبة الخصوصيات الجهوية، وتعزيز تدبير الشأن المحلي من قبل ساكنة الجهة، مشيدا بمشاركة المغرب في هذه القمة الدولية للحكومات الجهوية.



وتعرف هذه القمة، المنظمة على مدى يومين، تحت شعار "الحكومات الجهوية .. كيف نكون أكثر فعالية ¿"، مشاركة وفد مغربي يترأسه السيد محند العنصر رئيس جمعية رؤساء الجهات بالمغرب، رئيس مجلس جهة فاس - مكناس، ويضم في عضويته كلا من عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وينجا خطاط رئيس جهة الداخلة واد الذهب، وعبد الكبير برقية نائب رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، ومايارا الناعم عضو مجلس جهة العيون الساقية الحمراء.



وتميزت هذه القمة بانضمام ممثلين جدد ل19 بلدا من بينها المغرب إلى "المبادرة الجهوية" التي أطلقتها ولاية ريو دي جانيرو والحكومة المستقلة لكاطالونيا (إسبانيا) من أجل بلورة استراتيجية مشتركة في مجال التغير المناخي.



وتتناقش هذه القمة التوجهات المتعلقة بإعادة التمركز المترتبة عن الأزمة الاقتصادية، وذلك من خلال ست ندوات موضوعاتية تعالج على الخصوص، قضايا التدبير الترابي المستدام والكفاءات الجهوية وتمويل الحكومات الوسيطة وحماية التنوع الثقافي.



وتسعى أيضا إلى أن تكون مجالا لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المشاركين وخاصة من إفريقيا وأمريكا اللاتينية في تدبير الشأن المحلي.

Source : Dakhlapress

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.