Accéder au contenu principal

توقعات "الأرصاد الجوية" لطقس اليوم الثلاثاء







تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الثلاثاء ، مرور سحب كثيفة بالسايس وشرق الواجهة المتوسطية والريف وبالمنطقة الشرقية مع نزول أمطار ضعيفة ومتفرقة، فيما ستكون السماء قليلة السحب الى غائمة مع احتمال نزول قطرات مطرية متفرقة خلال الصباح فوق الأطلسين الكبير والمتوسط والغرب والشاوية. وسيظل الطقس عموما مستقر بباقي المناطق مع سماء قليلة السحب الى غائمة بباقي المناطق.

أما الرياح فستهب ضعيفة الى معتدلة شرقية بمنطقة طنجة وشمالية الى شرقية بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، وشمالية بالمنطقة الشرقية وبالأقاليم الجنوبية ومتقلبة الاتجاه بباقي المناطق. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01 و7 درجات بمرتفعات الأطلس وجنوب المنطقة الشرقية والريف وبالسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 7 و12 درجة شمال المنطقة الشرقية وبالواجهة المتوسطية والسايس واللوكوس وداخل الشياظمة وهضاب الفوسفاط ووالماس وسهول تادلة والحوز، وما بين 12 و 16 درجة بمنطقة طنجة والغرب والشاوية ودكالة وسوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 16 و19 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة العليا فستتراوح ما بين 06 و12 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وجنوب المنطقة الشرقية وما بين 14 و 20 درجة بالساحل المتوسطي، وشمال المنطقة الشرقية، والسايس ، وهضاب الفوسفاط ،ووالماس ،وسهول تادلة، والرحامنة، وتانسيفت ،وطنجة اللوكوس والغرب والشاوية ودكالة وعبدة والشياظمة وسوس والسفوح الجنوبية الشرقية، وستكون ما بين 21 و26 درجة بالأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان الى هائج بالبوغاز وهائجا ما بين طنجة والجرف وقليل الهيجان الى هائج ما بين طانطان والداخلة، و هائجا بباقي المناطق.


Source : http://www.hespress.com

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع