بيداغوجيا
الخطأ
خطاطات
لبيداغوجيا الخطأ:
1) ما المقصود بالخطأ ؟
هو فارق عن معيار معين
الخروج عن المألوف من الاستعمال في اللغة مثلا
الخطأ
الانحرافات تتعدد مواصفاتها
الخروج عن قواعد اللغة
أخطاء في انتاج الملفوظات
يتحدد بنسبة درجة انحرافه عن المعيار
2) كيف
تنظر الديداكتيك المعيارية للخطأ:
الخطأ يجب أن يقصى
تعليم اللغة يعني التمكن من امتلاك قواعد اللغة
الخطأ في نظر الديداكتيك المعيارية
قصد هذا الديداكتيك هو تجنب الأخطاء
تعليم اللغة يعني التمكن من ضوابطها
3) كيف
تنظر الديداكتيكا الوظيفية للخطأ :
شق من استراتيجية التعلم
الأخطاء هي عبارة عن محاولة
لفهم كيفية إنتاج الملفوظات
الخطأ في نظر الديداكتيكا
الوظيفية
تستغل الأخطاء للكشف عن العملية
التي بواسطتها يتم التعلم
إنتاج الملفوظات يتم عبر فرضيات
إنتاج الملفوظات يستند إلى
محاولات لحل مشكلات
القارئ لا يدرك اللغة إلا
باعتبارها آلية لضبط النشاط التكيفي
4)المفهوم
البيداغوجي للخطأ:
معرفة المتعلم تصطدم بمعرفة
أخرىمستعملة وموجودة لدى المتعلم
يتأسس على تصور ممنهج لعملية
التعلم
يعتبر الخطأ استراتيجية لفعل
التعلم
مايتضمن المفهوم البيداغوجي
للخطأ
عملية التعلم تتم وتتأسس على
بحث وتجربة المتعلم وما تتضمنه من أخطاء
الوضعيات التعلمية تعد وتنظم في
ضوء مسار التعلم المشاب بالخطأ
5)
الخطأ في نظر البيداغوجيا التقليدية :
إقصاء الخطأ
الخطأ مشوش وساقط
البيداغوجيا التقليدية والخطأ
ليس هناك أي تسامح مع الخطأ
سوء فهم يجب إقصاؤه
6) وجهة
نظر بيداغوجيا فريني Freinet:
يقبل ولكن بصفة مؤقتة
قابلية تنفيذ التجربة التي تشق
طريقها نحو النجاح
الخطأ عند فريني
الفعل الناجح يفتح الطريق أمام
جدول الحياة
الفعل محض صدفة لكنه يترك بصمات
يميل فيها الفعل إلى التكرار
7) وجهة نظر بشلار في الخطا :
الخطأ مستوى نظري
الخطأ مكانة متميزة
الخطأ عند باشلار
يجب التمييز بين أخطاء
الخطأ ليس مجرد محاولة
ليست سوى سهو لكلل ذهني
خطأ
عام
أخطاء إيجابية
خطأ عادي
أخطاء مفيدة
8) وجهة
نظر باشلار في الخطأ (تابع):
ظاهرة
بيداغوجيا
الخطأ ليس تعثر في الطريق
الخطأ
الخطأ نقطة انطلاق المعرفة لكون
المعرفة لا تبدأ دائما من الصفر
لا يظهر فقط بفعل ما هو خارج عن
المعرفة
يقول المثل : اطرد ما هو طبيعي
يعود إليك راكضا
ليست صفحة بيضاء
ينطلق في تعلماته من حدس شخص
مبني قبليا
المتعلم حسب باشلار
المعارف المقدمة للمتعلم لا
تدمج مما يجعله يقع في أخطائه السابقة
المعارف المقدمة للمتعلم تبقى
مجرد غلاف ملصق بتجارب المتعلم السابقة
-الأخطاء عند باشلار ذات أصل
بيداغوجي وليست ذات أصل إيديولوجي.
- يقول باشلار : "ما الذي
نتعلمه حين نعلم ؟ وحين نعلم ماذا نتعلم حول المادة التي نعلم ؟".
Commentaires
Enregistrer un commentaire
Merci pour le commentaire