Accéder au contenu principal

لماذا الحكومة؟‎







في الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات المطالبة بتسريع تشىكيل الحكومة رقم 31 للبلاد لما بعد الإستقلال، في ولاية ثانية للإسلاميين، تتسائل أصوات من جهة أخرى عن مدى أهمية تشكيل الحكومة في ظل إستقرار "مزيف" للبلاد.


ويرى أنصار العدالة والتنمية، وحلفاءهم، في التريث لتشكيل الحكومة هدوءاً يجهلون مستقبله، أو ربما يتعمدونه لخلق أزمة تتحول لاحقا لخلق التشكيك في ك شيء من طرفهم بما يسمى حاليا عندهم ب" المؤامرة".


لكن يبقى السؤال هنا فعلا: ما فائدة الحكومة في ظل هذا الهدوء؟ وما جدوى الحكومة الصورية في ظل حكم الملكية في كل شيء؟ ما أهمية رئيس الحكومة بعد إعطاءه فرصة أخرى للحكم؟


إن عدم تشكيل الحكومة لحدود كتابة هذه الأسطر تسبب في أزمة تشريعية كارثية وفي "بلوكاج" حقيقي لمالية 2017، وفي إرتفاع كل شيء: البطالة، ميزان العجز التجاري، فوائد المديونية، الأزمة الصناعية، أسعار المواد الإستهلاكية، نسبة إفلاس المقاولات.. وغير ذلك، وكلها ذي علاقة بالحكومة وبشكل مباشر مع رئيسها، وهلاك للشعب والدولة وصناديقها ومؤسساتها.


الدولة اليوم أمام حاجة لحركة حكومية سريعة للتماشي مع متغيرات دولية أهمها إرتفاع أسعار البترول وإرتفاع سعر صرف الدولار (العملة المستخدمة دوليا) وإنخفاض نسبة الإستثمارات الخاصة دوليا أمام الحاجة للإستثمار الوطني للدولة، وأمام تحديات أخرى يجب تداركها قبل فوات الأوان، خاصة وأن عامة الشعب هو من يدفع الثمن غاليا وخير دليل ما تشهده أسعار المحروقات في بلادنا من إرتفاع وسط سكوت خطير ل "حكامة حكومتنا".


إن فوق مكتب كل وزير من الحكومة المقبلة ملفات ثقيلة جدا يزداد وزنها كل دقيقة، وتهم ملايين المواطنين الذين يتحملون عبئ هذه الملفات بشكل مباشر: من البطالة وإرتفاع أسعار السوق الإستهلاكية، مرورا بالأزمة الصناعية والتجارية وإرتفاع الواردات أمام الصادرات، نهاية بملفات التشريع والقوانين المعلقة.. وكل هذا من ذاك أوراق عند الوزراء، ومصائر عند عامة الشعب.


وقد يكون "وزراء تصريف الأعمال" مبرراً لدى رئيس الحكومة المعين في وسائل الإعلام للتغطية عن هذا "البلوكاج" الكارثي لدواليب الدولة، إلا أن ظهور معالم الإختناق بدأت تظهر للعلن يوما بعد يوما أمام أرقام يكتشفها المواطنون بأنفسهم دون إنتظار الإعلانات الرسمية، خاصة تلك الأرقام التي تمسه بشكل مباشر من مواد إستهلاكية أو تجارية.


Source : http://www.hespress.com

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع