Accéder au contenu principal

بخلاف كل التوقعات.. بان كيمون يقف محايدا في ملف الصحراء

في ما يشبه انتصارا حقيقيا للمغرب، استعرض الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الثلاثاء 19 أبريل، تقريره السنوي حول قضية الصحراء، أمام أعضاء مجلس الأمن، حيث خلا التقرير من لغة التصعيد التي طبعت العلاقة بين المسؤول الأممي والديبلوماسية المغربية.

ودعا بان كي مون المغرب وجبهة البوليساريو، إلى ضرورة العودة إلى طاولة الحوار دون شروط، مشددا على ضرورة إيجاد حل حول طبيعة تقرير المصير الذي كان ولا يزال مطلب الجبهة، مع إشراك الجارتين الشرقية والجنوبية (الجزائر وموريتانيا) في هذه المفاوضات.

كما دعا المسؤول الأممي، الطرفين، إلى احترام حقوق الإنسان في منطقة الصحراء، عن طريق الإمتثال لما تمليه العهود الدولية في هذا الشأن.

وركز الأمين العام للأمم المتحدة، على أهمية تواجد بعثة المينورسو بالمنطقة، لافتا إلى أن حضورها يكتسي أهمية قصوى ويحول دون اندلاع مواجهات عسكرية بين الأطراف المتنتزعة، كما عبر بان عن تخوفه من أن يشكل طرد المغرب للعناصر المدنية داخل البعثة الأممية، منعطفا يُنذر بخرق اتفاق وقف إطلاق النار.

من جهة أخرى، شدد كي مون، على أن التصريحات التي أطلقها، والتي وصف فيها المغرب بالبلد "المحتل"، لم تكتس أي طابع انحيازي للبوليساريو، وإنما هو تعبير "تم اختياره بعناية فائقة"، على حد قوله.

وفي سياق آخر، أثنى المتحدث ذاته على المجهودات التي باشرها المغرب في الآونة الأخيرة من أجل النهوض بأوضاع المنطقة، خاصة بعد إعلان مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية بقيمة 77 مليار درهم، مؤكدا في هذا الصدد على ضرورة استفادة الصحراويين من ثروات المنطقة.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع