Accéder au contenu principal

الوردي يُوقف ثلاثة أطباء بسبب "الاستهتار بصحة المواطنين"







أقْدمَ وزيرُ الصحة، الحسين الوردي، على توقيف ثلاثة أطباء وصيدلاني عن العمل، عقبَ توصّله بتقاريرَ أنجزتْها المفتشية العامّة للوزارة، بناءً على ما وردَ في منابرَ إعلامية من اختلالات وسوء تدبير للأدوية والمرافق الصحيّة.


وأفادَ مصدر من وزارة الصحة بأنَّ الوردي عقدَ اجتماعا ضمَّ المفتّش العام لوزارة الصحة ومسؤولين آخرين في الوزارة ذاتها، صباح اليوم الثلاثاء، لمناقشة مضامين التقارير التي أعدّتها المفتشية العامّة. وانتهى الاجتماع باتخاذ قرارٍ من طرف الوزير الوصيّ على القطاع بتوقيف الأطباء الثلاثة والصيدلاني، بكل من القنيطرة وأكادير والعروي.


وتتعلّق حالة التوقيف الرابعة بالصيدلاني المركزي بالمستشفى الإقليمي بالقنيطرة، والذي تم توقيفه وإحالته على المجلس التأديبي بعد إيفاد لجنةِ تفتيش من طرف الوزارة للتأكد من خبر نشره أحد المنابر الإعلامية حول الاحتفاظ بأطنان من الأدوية إلى غاية انتهاء مدّة صلاحيتها، والتي وقفت على وجود أدوية فاسدة بأحد مخازن مندوبية وزارة الصحة، كما وقفت على وجود خلل في تدبير الأدوية بالمستشفى الإقليمي.


وجاء توقيفُ طبيبين كانا يشتغلان في مستشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير بعْدما حقّق مفتشو المفتشية العامة لوزارة الصحة في شكاية تقدم بها مواطن من مدينة تارودانت، يشتكي فيها من تعرّضه للابتزاز حينَ نقلَ والده إلى المستشفى المذكور، من قِبَل سائق سيارة الإسعاف الذي طالبه بأداء ثمن البنزين، ومن طرف حارس المستشفى الذي وجّهه إلى مصحة الضمان الاجتماعي، بداعي أنّ جهاز السكانير معطل.


وكشف تقرير المفتشية العامّة للوزارة وجودَ تواطؤ بين عدد من المتدخلين لتوجيه المرضى الذين يقصدون مستشفى الحسن الثاني إلى مصحة الضمان الاجتماعي، رغم أنّ جهاز السكانير في حالة جيّدة. وتمّ ضبْطٌ الطبيبيْن التابعيْن لوزارة الصحة وهما يشتغلان بمصحّة الضمان الاجتماعي بدون إذن أو ترخيص خلال أوقات عملهما بالمستشفى.


ومُباشرة بعد اطلاعه على التقرير، قرّر وزير الصحة توقيف الطبيبين المعنيين، وهما مختصّان في الكشف بالأشعة، عن العمل، وإحالتهما على المجلس التأديبي، لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حقهما، حسب ما أفاد به المصدر ذاته.


الطبيبُ الثالث الذي جرى توقيفه عن العمل من طرف وزير الصحة يشتغلُ في مستعجلات مدينة العروي، وجاءَ قرارُ توقيفه وإحالته على المجلس التأديبي بسبب "لا مبالاته واستهتاره بصحّة أحد الأطفال"، بناءً على ما توصّل إليه مفتشو اللجنة التي أوفدتها وزارة الصحة إلى مستشفى العروي.


وكانَ الطفل قد توجّه إلى المستشفى بعد إصابته بكسور على مستوى الرجل يوم الأحد الماضي، ورغمَ وجوده في حالة صحّة تتطلب تدخلا عاجلا إلا أنّ الطبيبَ الموقوفَ لم يقم بما تُمليه عليه مسؤوليته من تقديم الإسعافات الأولية والضرورية للطفل المصاب، إذ أحاله على المستشفى الإقليمي بالناظور.


وقال المصدر إنّ وزير الصحة أكّد أنَّ قرارات التوقيف التي جرى اتخاذها في حقّ الأطباء الثلاثة والصيدلاني "لا رجعة فيها، ويجب تطبيقها بكل الحزم وصرامة"، مؤكدا حرْصه على تنفيذ القرارات، وعدم السماح لأيّ جهة بالتدخّل فيها.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع