Accéder au contenu principal

التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية)





مقدمة:
شهدت أوربا خلال القرنين 15 و 16م تحولات متعددة شملت الميادين الفكرية والعلمية والفنية ساهمت في ظهور الحركة الإنسية.
v   فما هي أسباب هذه التحولات؟
v   وما هي مظاهرها وأبعادها؟
تعددت أسباب التحولات الفكرية والفنية والعلمية:
إيطاليا مهد التحولات:

انطلقت هذه التحولات من إيطاليا وامتدت لباقي دول أوربا الغربية، وذلك لعدة أسباب، منها:
ü    الموقع الاستراتيجي لإيطاليا وسط البحر المتوسط، خاصة مدنها المستقلة (جنوة، البندقية، فلورنسا).
ü    تأثرها بالحضارات القديمة (الإغريق والرومان) والحضارة العربية الإسلامية.
ü    سقوط القسطنطينية سنة 1453م، وهجرة العلماء بمخطوطاتهم القديمة إلى إيطاليا.
ü    تنافس المدن الإيطالية في استقطاب وحماية العلماء والأدباء والفنانين.
ü    رغبة الكنيسة في جعل روما عاصمة للعالم المسيحي، فتم نشر هذه التحولات في باقي بلدان أوربا الغربية.
الحركة الإنسية وخصائصها:
الحركة الإنسية: هي حركة فكرية فتحت المجال أمام تجديد المعرفة وتكوين إنسان جديد يمجد العقل ويحب
المعرفة، اهتمت الحركة الإنسية بفقه اللغة لتصحيح التراث ونقده، كما أعادت الاعتبار للعلوم واللغات، ودعت إلى التعبير باللغات الوطنية والاهتمام بالتربية والتعليم مع التركيز على التعليم الشامل (الموسوعاتي)، ومن بين أهم رواد هذه الحركة إيرازم (1469 – 1536 م)، وقد لعب اختراع المطبعة من طرف الألماني غوتنبرغ (1455 م) دورا كبيرا في نشر أفكار الحركة الإنسية، بعد أن أصبح الكتاب في متناول الجميع.
مظاهر الحركة الفكرية والعلمية والفنية:
تعددت مظاهر هذه الحركة، ومنها:
ü    انتشار المعرفة بوفرة الكتب، وبدأ الاهتمام باللغات الوطنية، ظهور العلوم الحديثة وتطور العلوم الأخرى الرياضيات، الفيزياء، مع اعتماد مبدأ التجربة.
ü    حدوث تطور مهم في علوم الطبيعة مع تطور الفلك، مما غير النظرة للكون.
ü    تطور مناهج العلوم من خلال الاعتماد على التجربة والمنطق، كما عرف ميدان الطب تطورا مهما بانتهاج أساليب التشريح وإنشاء كليات الطب.
عرفت فترة القرنين 15 و 16 تحولات فنية، منها:
وضع الأبعاد الثلاثة في الرسم (العمق، الظل، الضوء)، على يد مساتشيو، وكانت فلورنسا هي مهد هذا التجديد، كما أن لوحة الجوكندة لدافندتشي تعتبر مثالا لهذه التحولات. إحداث تطورات كبرى فيما يخص النحت والمعمار ومحاولة تقليد الإغريق والرومان والتركيز على الإنسان.
خاتمـة:
أدت التحولات الفكرية والعلمية والفنية التي عرفتها أوربا خلال القرنين 15 و 16 م إلى تحولات مهمة
أخرى (دينية، سياسية واجتماعية).

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع