Accéder au contenu principal

هذه أثمنة اللوحات الإلكترونية (الطابليت) المخصصة للطلبة


قال الحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، إن أثمنة اللوحات الإلكترونية (الطابليت) التي أطلقتها الوزارة للطلاب في برنامج "لوحتي"، تبتدئ من 1700 درهم، بتخفيض % 30 عن ثمنها الأصلي، معتبرا إياها أثمنة تفضيلية ومشجعة للطلبة
.
وعاينت "العمق المغربي" أنواع اللوحات الإلكترونية المعروضة بمقر الوزارة مساء اليوم بالرباط، والتي تختلف أثمنتها حسب الشركات، ما بين 1700 درهم، 2000، 2500، 3000، 3500، إلى 3800 درهم.
وأضاف الوزير في لقاء إطلاق برنامج "لوحتي"، مساء اليوم بمقر وزارة التعليم العالي بالرباط، أن اللوحات تتضمن حوالي 600 تطبيق خاصة بالمجالات العلمية للطلاب، مشيرا إلى أن التطبيقات متاحة مجانا للطلبة رغم أن أثمنة بعضها يفوق ثمن اللوحة نفسها، حسب قوله.
وتابع الداودي في نفس اللقاء، بأن قافلة "لوحتي" التواصلية ستجوب عدة مؤسسات للتعليم العالي بمختلف المدن الجامعية للتعريف بكل الجوانب المتعلقة بها، وستنطلق القافلة غدا الثلاثاء بمدينة العرفان بالرباط بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، قبل أن تستكمل نحو باقي المدن (المحمدية، الدار البيضاء، الجديدة، سطات، بني ملال، مراكش، أكادير، كلميم، العيون، وجدة، فاس، مكناس، تطوان، طنجة، القنيطرة)
وأشار الداودي إلى أن الفئة المستهدفة من البرنامج تقدر بمليون و400 ألف ما بين طلبة مؤسسات التعليم العالي ومعاهد التكوين المهني وأساتذة الجامعات، بمن فيهم الطلبة المقيمين بالخارج، وتابع قائلا "اللوحات الإلكترونية 1 و2 تحتوي على تطبيقات بيداغوجية رقمية تم تطويرها من طرف الشريكين التكنولوجيين للوزارة، شركتي مايكروسوفت وإنتل".
وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، اعتبر في كلمته بذات اللقاء، أن وزارته ستستفيد أيضا من برنامج "لوحتي"، عبر طلاب معاهد التكوين المهني والأقسام التحضيرية، إضافة إلى الأساتذة، مشيرا إلى أن وزارة التربية الوطنية تعتمد برنامجا معلوماتيا متطورا في إفريقيا لتكوين الأساتذة في المجال الرقمي، وأوضح أن 60 ألف أستاذ استفادوا من البرنامج السنة الماضية، ومن المرتقب أن يستفيد نفس العدد هذه السنة، حسب قوله.
يشار إلى أن إعلان انطلاقة برنامج "لوحتي" الخاصة بالطلبة، حضره إضافة إلى وزير التعليم العالي لحسن الداودي، ورشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، كل من جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، ومامون بوهدود الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، إضافة إلى ممثلي الشركات المعلوماتية العالمية الشريكة في البرنامج (مايكروسوفت، أنتيل، ...) ورؤساء الجامعات المغربية.

المصدر  

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع