Accéder au contenu principal

رُقعة الإحتجاج تتوسع.. والأساتذة والمهندسون آخر المُنضمّين


بديل

أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، انضمامها للمسيرة الوطنية المنظمة يوم الأحد 29 نونبر بالدار البيضاء والتي دعت إليها أربع نقابات
ووفقا لما ذكره بيان للتنسيقية، توصل به "بديل"، فإن هذه الخطوة تأتي في "ظل إجهاز الحكومة المغربية على حقوق الشغيلة بشكل عام وسدها لباب الحوار الإجتماعي، وكذا لكون نظالات الأساتذة المتدربين، جزء لا يتجزأ من نضالات الشعب المغربي".

كما قرر الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، الإنخراط في البرنامج النضالي الذي سطره التنسيق النقابي للمركزيات الأربعة ــ الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفيدرالية الديموقراطية للشغل ــ بداية بالمسيرة الوطنية الاحتجاجية بالدار البيضاء، يوم الأحد 29 نونبر.

ودعا التنظيم ذاته في بيان حصل عليه "بديل"، كافة المهندسين والمهندسات من جميع التخصصات، وكل اللجان القطاعية والفروع التابعة للاتحاد إلى التعبئة والمشاركة الواسعة لإنجاح هذه المحطات النضالية المهمة، تضامنا مع الشغيلة المغربية وتحصينا لمكتسباتنا المشتركة ومن أجل وقف الهجوم على الحريات النقابية وأساسا حق الإضراب.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع