Accéder au contenu principal

اسبوع المكتبة المدرسية بثانوية محمد الجزولي التأهيلية بأنزي نيابة تيزنيت

















اسبوع المكتبة المدرسية بثانوية محمد الجزولي التأهيلية بأنزي نيابة تيزنيت
سعيا إلى جو تعليمي تطبعه الجودة و التخليق , و في إطار الأجراءة الفعلية لمشروع المؤسسة وطبقا للبرنامجها السنوي الطموح الذي يمزج بين التواصل الداخلي للمؤسسة و كذا ربط التواصل مع المحيط الخارجي بالخصوص مع الفاعلين التربويين و السوسيوثقافيين، قررت الثانوية التأهيلية محمد الجزولي- نيابة تيزنيت – في اطار مجلس الحزانة تنظيم اسبوع المكتبة المدرسية تحت شعار “المكتبة المدرسية فضاء حيوي للتكوين و التثقيف الذاتي “بتعاون مع ناد “منتدى محمد الجزولي للثقافة و الإبداع” و “خزانة الحاج المزوري” الجماعية لأنزي.على امتداد سبوعين من 09/11/2015 إلى لى غاية 20 من نونبر الجاري ، قصد تنمية قدرات التلاميذ اللغوية و المنهجية التي اتخدت كأولوية ضمن مشروع المؤسسة , ولهذه الغاية سطر برنامج حافل من الأنشطة التي تستهدف حث التلاميذ على المطالعة و ربط اتصال مباشر بالكتاب؛ كم تم فتح ورشات قصد تعليم تقنيات القراءة ، و يتخلل الاسبوع لقاءات تربوية بين الأساتذة و التلاميذ حول إشكاليات المنهجية و المهارية المرتبطة بالفهم , التطبيق ,التحليل ,التركيب و التأويل كما تمت برمجة نشاط تحت شعار “ساعة للقراءة من أجل مجتمع قأري شارك فيه بعض الأطر التربوية والإدارية و التقنية العاملة بالمؤسسة .و تجدر الاشارة الى أن مجلس المكتبة بالمؤسسة عازم على تخصيص أنشطة فاعلة طيلة السنة .


اسبوع المكتبة المدرسية بثانوية محمد الجزولي التأهيلية بأنزي نيابة تيزنيت














Source : Educpress

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع