Accéder au contenu principal

أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين








أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفق التقسيم الجهوي الجديد
كلميم : 12.11.2015
في إطار تنفيذ مضامين المذكرة الوزارية رقم 100/15 بتاريخ 16/10/2015 والمراسلة الوزارية رقم 648/15 بتاريخ 30/10/2015 ،وسعيا وراء أجرأة التدابير والعمليات المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفق التقسيم الجهوي الجديد، ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة، السيد عبد الله بوعرفه،اجتماعا حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير الواردة في المذكرة والمراسلة أعلاه.
وقد أشار السيد المدير -في كلمته الافتتاحية- أن الأكاديمية تتوخى من خلال عملية التدقيق ضمن فريق مشترك بين النيابات المعنية وأطر الأكاديمية، أن يكون هناك تناغم بين النسخة الالكترونية والورقية من جهة ومن جهة ثانية فالعملية تكتسي طابع التكوين والتقاسم فيما بين أطر النيابات الإقليمية وأطر الأكاديمية.
وفي كلمة بالمناسبة تطرق السيد المكلف بتسيير شؤون قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه إلى منهجية الاشتغال لهذه الفرق في إطار أربعة لجان مقسمة على مجالات كبرى وهي: المجال المالي و مجال الموارد البشرية و المجال التربوي و مجال التخطيط والخريطة .
بعد ذلك تناول الكلمة السيد النائب الإقليمي لنيابة السمارة الذي نوه بالدور الذي لعبته الأكاديمية في المواكبة والتأطير في جميع المجالات زيادة على العلاقة الطيبة التي كانت تجمع فيما بين إدارة وأطر الأكاديمية ومثيلاته بالنيابة الإقليمية، الشيء الذي انعكس إيجابا على أداء هذه الأخيرة.


الاجتماع المنعقد بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية بكلميم يومه الخميس 12 نونبر 2015 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا والذي حضره المكلف بتسيير قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه والسيد النائب الإقليمي لنيابة السمارة والسادة والسيدات رؤساء المصالح والمكاتب المعنية بهذه المجالات بكل من الأكاديمية ونيابة السمارة يدخل ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها الأكاديمية مع النيابات الإقليمية التابعة لها وفق البرمجة التالية


التاريخ النيابة التوقيت
12/11/2015 نيابة السمارة التاسعة صباحا
12/11/2015 نيابة طانطان الثالثة زوالا
13/11/2015 نيابة طاطا التاسعة صباحا
13/11/2015 نيابة أسا-الزاك الثالثة زوالا
14/11/2015 نيابة كلميم التاسعة صباحا


للإشارة ومن أجل تنزيل أمثل للتقسيم الجهوي الجديد بقطاع التربية والتكوين، فقد شرعت الأكاديمية في عقد سلسلة من الاجتماعات على مستوى الأكاديمية والنيابات التابعة لها فور توصلها بالمذكرة والمراسلة الوزاريتين المذكورتين أعلاه، بغية تيسير و تسريع العمليات في إطار خطة محكمة تحت إشراف السيد مدير الأكاديمية والسادة نواب الوزارة بالجهة وضمانا لإنهاء مختلف العمليات والإجراءات قبل الآجال المحددة من طرف المصالح الوزارية.


أكاديمية كلميم السمارة : لقاء جهوي حول المصادقة النهائية على جداول البيانات بخصوص العمليات والتدابير المتعلقة بإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين



Source : Educpress

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

مدخل إلى علوم التربية

لا أحد من الدارسين يستطيع أن ينكر أن التربية كممارسة سلوكية عرفت وجودها مع وجود الحياة.فالمهتمون بالدراسات الإنسانية عامة، و بتاريخ الفكر التربوي خاصة،يشيرون إلى أن التربية قد مورست،و بشكل تلقائي،منذ العصور التاريخية الأولى. و الأكيد أنه مع تطور وضع الإنسان فكريا و اجتماعيا، و تبدّل حياة المجتمعات عبر التاريخ،تطورت التربية،فتبدل مفهومها و تغيرت أسسها و قواعدها، و تبدلت نتيجة لذلك الآراء التي تشكلت حول الأطفال،و الأساليب التي ينبغي اتباعها لتربيته و تكوينه بما يغطي مختلف نواحي شخصيته... و كلّ هذا سيعرف بالطبع انعكاسا ملحوظا على معنى التربية و مفهومها،إذ سيعرف هذا المفهوم بدوره عدة تسميات، كلّ واحدة منها تعكس في الأصل فهما و معنى خاصين لعلوم التربية.

نظريات التعلم

نظريات التعلم   حنافي جواد النَّظرية: هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات والافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات وتهدف إلى تفسير ظاهرة والتنبؤ بها. (تعريف كيرلنجر- Kerlinger ). نظريات التعلم: نظريات التعلم والتعليم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي وبقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن وأول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم والتعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدأ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية. [1]

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط

البيداغوجيا الفارقية وتقنيات التنشيط قبل البدء:     لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن الفروق الفردية تنبع من طبيعة الاختلاف الذي أوجده الله تعالى في البشر، ونوعه في الطاقة والتحمل والاستيعاب والقدرات التحصيلية والأدائية والتواصلية للفرد، وهو اختلاف طبيعي و مكتسب في آن واحد؛ فالطبيعي يعود إلى طبيعة وبنية الفرد البيولوجية، وفسيولوجية هذه الطبيعة وتلك البنية، ومدى إمكاناتها الطبيعية في أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. في حين المكتسب من الفروق الفردية يعود إلى التنشئة الاجتماعية والثقافية والحالة المادية والمعنوية للفرد كما للمجتمع والأسرة، ولست في حاجة إلى تعداد نماذج من هذه الفروق، فيكفي مثلا أن الفرد الذي يعيش في أسرة ميسورة ومثقفة ومنفتحة على محيطها الاجتماعي... غير الفرد الذي يعيش في أسرة على نقيض الأولى، فتم فروق فردية تظهر في مستوى التواصل وطريقة التفكير وتمثل العالم الداخلي للفرد و العالم الخارجي عنه.
');
?orderby=published&alt=json-in-script&callback=mythumb\"><\/script>");

صور فليكر

احدث المواضيع